سن وبقايا لحم محترق ترسم رواية جديدة في اغتيال الحريري

براميرتز يربط بين اغتيال الحريري وبقية الجرائم

دعم أميركي و أممي لحكومة السنيورة

أنان يطرح في مجلس الأمن رؤيته لحل أزمة الشرق الاوسط

تحقيق حول تعذيب ثلاثة كنديين في سوريا

دمشق، واشنطن، باريس: نقلت صحيفة quot;الثورةquot; السورية اليوم عن السفير السوري في الامم المتحدة بشار الجعفري ان تقرير رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري والذي نشر اليوم هو quot;بشكل اولي مريح وحرفي ومهنيquot;. واضاف الجعفري quot;إن التقرير بشكل أولي مريح، حرفي ومهني .. سياسيا لم يصل الى استنتاجات نهائية لذلك فهو تقرير اجرائي مثل سابقيهquot;.

وتابع quot;بالنسبة لتعاوننا كان تعاوننا مرضيا بشكل عام وكانت سوريا ترد على طلبات اللجنة وبشكل فعال ولا توجد شائبة في التعاون السوريquot;. ومضى يقول quot;وللمرة الأولى يذكر التعاون السوري على كل الصعد فنيا ومعلوماتيا وفي اللقاءات ومع الأفراد والمجموعاتquot;.

واعتبر تقرير جديد لرئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الحريري القاضي البلجيكي سيرج برامرتس ان سوريا تتعاون quot;عموما في شكل مرضquot; في التحقيق الذي تجريه اللجنة. وقال برامرتس في التقرير المرحلي السادس الذي ترفعه اللجنة المكلفة التحقيق في اغتيال الحريري في 14 شباط(فبراير) 2005، ان quot;درجة المساعدة التي قدمتها سوريا خلال المرحلة التي شملت التحقيق (من منتصف ايلول(سبتمبر) حتى منتصف كانون الاول(ديسمبر) يظل مرضيا في شكل عامquot;.

وقتل الحريري في اعتداء بسيارة مفخخة في بيروت، واسفر الحادث عن 23 قتيلا. وكان سلف برامرتس القاضي الالماني ديتليف ميليس اشار في تقرير مرحلي سابق الى احتمال تورط مسؤولين امنيين سوريين كبار في هذه الجريمة، الامر الذي تنفيه دمشق.

بشار الاسد

دعا الرئيس السوري بشار الاسد اليوم المجتمع الدولي الى quot;عدم التدخل في شؤون لبنانquot; وذلك خلال لقاء مع السناتور الديموقراطي من ولاية فلوريدا بيل نيلسون الذي يقوم بزيارة الى سوريا. وافادت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان الرئيس الاسد دعا الى quot;عدم التدخل في الشؤون اللبنانية باعتبار ان اللبنانيين قادرون على التفاهم في ما بينهم بشأن قضاياهم الوطنيةquot;.

ويشهد لبنان حيث تطالب المعارضة التي يقودها حزب الله باستقالة حكومة فؤاد السنيورة المناهضة لسوريا، ازمة سياسية حادة. واضافت الوكالة ان الاسد اطلع نيلسون ايضا على quot;وجهة النظر السورية من الاوضاع في كل من العراق والاراضي الفلسطينية المحتلة ولبنانquot;.

ودعا quot;المجتمع الدولى الى بذل الجهود مع دول المنطقة لتحقيق الامن والاستقرار فيهاquot;، مؤكدا quot;موقف سوريا الداعي الى جعل منطقة الشرق الاوسط خالية من اسلحة الدمار الشامل والمؤيد للاستخدام السلمي للطاقة النوويةquot;. واضافت الوكالة انه quot;كان هناك اهتمام مشترك من الجانبين السوري والاميركي لتفعيل الحوار بينهما ووضع آليات للتعاون الثنائيquot;. ويعتبر نيلسون الذي يقوم بزيارة الى سوريا تدوم يوما واحدا، اول عضو في الكونغرس الاميركي يزور هذا البلد منذ كانون الثاني/يناير 2005.

وتخضع سوريا لعقوبات اقتصادية اميركية منذ ايار/مايو 2004 حيث تتهمها واشنطن بدعم الارهاب والسعي الى انتاج اسلحة دمار شامل والمس باستقرار العراق ولبنان.

بوش يدعو سوريا الى الافراج عن المعتقلين اللبنانيين

بدوره دعا الرئيس الاميركي جورج بوش سوريا اليوم الى الافراج عن كافة المعتقلين السياسيين ووقف quot;التخويف والتدخلquot; الذي يضر بالديموقراطية في لبنان. وقال بوش quot;على النظام السوري الافراج فورا عن كافة المعتقلين السياسيينquot;، مضيفا quot;انني منزعج بشدة من التقارير التي تقول ان بعض المعتقلين السياسيين المرضى يحرمون من الرعاية الصحية فيما يعتقل آخرون في زنزانات مع مجرمين عنيفينquot;. واضاف quot;وعلى النظام السوري كذلك وقف جهوده لتقويض سيادة لبنان عن طريق حرمان الشعب اللبناني من حقه في المشاركة في عملية ديموقراطية خالية من التخويف والتدخل الخارجيquot;.

وتتهم واشنطن دمشق بالضلوع في الازمة السياسية التي يشهدها لبنان خاصة من خلال دعمها لحزب الله الشيعي اللبناني. واضاف بوش ان على سوريا كذلك quot;الكشف عن مصير ومكان وجود العديد من المواطنين اللبنانيين المفقودين الذين اختفوا بعد اعتقالهم في لبنان خلال عقود من الاحتلال السوري العسكريquot; لهذا البلد. وقال ان quot;الولايات المتحدة تدعم رغبة الشعب السوري في الديموقراطية وحقوق الانسان وحرية التعبير.

والشعب السوري يستحق حكومة تستند شرعيتها الى موافقة الشعب وليس الى القوة الغاشمةquot;. واكد بوش في بيانه ان quot;الشعب السوري يامل في مستقبل زاهر يحفل بفرص افضل لاطفاله، وفي حكومة تكافح الفساد وتحترم حكم القانون وتضمن حقوق كافة السوريين وتعمل من اجل تحقيق السلام في المنطقةquot;.

فرنسا

واعلنت فرنسا اليوم انها اخذت علما بالتقرير الجديد الذي اعده سيرج برامرتس رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، معربة عن الامل في ان تتعاون سوريا مع quot;بقية التحقيقquot; وان تدعم بالخصوص انشاء quot;محكمة ذات طابع دوليquot;.

وصرح الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية جان باتيست ماتيي ان quot;فيما يخص تعاون سوريا ناخذ علما بما تضمنه التقرير من اشاراتquot;. واضاف quot;نامل ان تتعاون سوريا مع بقية التحقيق وفي تنفيذ كافة قرارات الامم المتحدة ذات الصلة بما فيها المتعلقة بالمحكمة ذات الطابع الدوليquot;.

ورحبت باريس بالتقرير مشيرة بالخصوص الى انه يؤكد quot;وجود علاقات وثيقة بين مختلف العمليات التي وقعت في لبنان منذ الاول من تشرين الاول(اكتوبر) ويوضح طبيعتهاquot;.

ولا بد ان يصادق البرلمان اللبناني على مشروع انشاء محكمة خاصة يعتبر بمثابة المعاهدة، وان يصادق عليه رئيس الدولة بالتوافق مع رئيس الوزراء. لكن الطبقة السياسية اللبنانية اصبحت منقسمة حول دستورية قرار الحكومة بشان المحكمة ورفض الرئيس الموالي لسوريا اميل لحود توقيعه.