الهاشمي يبحث أوضاع العراق مع عسكريين أميركيين
لجنة كركوك تباشر عمليات تسريع التطبيع

طارق الهاشمي يتحدث في معهد السلام بواشنطن

أسامة مهدي من لندن: باشرت لجنة برلمانية عراقية مكلفة تطبيع الاوضاع في مدينة كركوك الشمالية الغنية بالنفط عمليات تسريع تطبيع الاوضاع في المدينة تمهيدا لاجراء استفتاء على مصيرها نهاية العام المقبل خلافا لتوصية تقرير لجنة بيكر- هاملتون الاميركية التي دعت الى تأجيل الاستفاء وقوبلت برفض كردي شديد وترحيب تركماني.. بينما بحث نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي في واشنطن الاوضاع السياسية والامنية في بلاده مع عدد من الشخصيات السياسية والعسكرية الأميركية ..في وقت اطلق مسلحون في بغداد الليلة حوالي 30 شخصا كانوا اختطفوهم صباحا.

وفي زيارة الى كركوك (255 كم شمال بغداد) اليوم يبدو انها تدخل ضمن محاولات الاكراد لافشال توصية لجنة بيكر بحث وفد من اعضاء اللجنة البرلمانية المكلفة بمتابعة تنفيذ المادة الدستورية 140 المتبثقة عن مجلس النواب العراقي برئاسة عضو المجلس عن كتلة التحالف الكردستاني سعدي البرزنجي مع رئيس مجلس المحافظة رزكار علي رئيس وعدد من اعضاء المجلس من قوائم quot;كركوك المتآخيةquot; و quot;جبهة تركمان العراقquot; و quot;التجمع الجمهوري العراقيquot; اجراءات تسريع تطبيق هذه المادة خطواط تنفيذ هذه المادة المثيرة للجدل وسبل تذليل العقبات التي تقف امام تنفيذها . وقد قدم رئيس واعضاء مجلس المحافظة عدة مقترحات للتسريع بتنفيذ المادة 140 هذه كما اشار مكتب اعلام الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني.

وقد تحدث البرزنجي عن اسباب الزيارة موضحا ان اللجنة التي شكلها مجلس النواب العراقي لمتابعة تنفيذ المادة 140 من الدستورالعراقي تضم عدة قوائم برلمانية وان هذه اللجنة وزعت اعمالها بين اعضائها للقيام بزيارات ميدانية الى المناطق التي تشمل تنفيذ المادة فيها. واشار الى ان اللجنة تتكون من خمسة اعضاء ممثلين عن كتل التحالف الكردستاني والائتلاف العراقي الموحد وجبهة التوافق العراقية وقال quot;بدأنا بوضع خطة لمتابعة ومراقبة خطوات تنفيذ المادة 140 ومراقبة كيفية تنفيذ مراحل وآليات التطبيق والعراقيل التي تقف امام تنفيذ المادة وسبل تذليلها. واوضح ان الزيارة تهدف الى الالتقاء بالمسؤولين والاطراف السياسية في كركوك للاستماع الى آرائهم ومقترحاتهم لتسريع بتنفيذ المادة 140.

بغداد تحتج لدى تركيا لاحتضانها مؤتمرا معارضا

برلمان لاتفيا يمدد لقوات بلاده في العراق

مؤتمر نداء براغ من اجل العراق يعقد السبت

طالباني بحث الأمن مع وفد أميركي ومسلحون يختطفون 30 شخصا

غارة للناتو على مركز لحركة طالبان وسقوط ضحايا

وحول ماجاء في تقرير بيكر- هاملتون قال البرزنجي ان مجلس النواب اشكل لجنة برلمانية للنظر في تغيير المواد الدستورية ومن ثم عرضها على الشعب العراقي مئكدا انه لايحق لبيكر او غيره الحديث عن تغيير اية مادة في الدستور العراقي.

ومن جهته شرح رزكار علي رئيس مجلس محافظة كركوك وهو من القومية الكردية مشاكل سكان المحافظة نتيجة ما قال انه التباطؤ في تنفيذ المادة 140. وقدم عدة مطاليب للاسراع بتنفيذ هذه المادة منها منح صلاحيات مالية وادارية واسعة لمكاتب لجنة تنفيذها في مدن كركوك وخانقين بمحافظة ديالى وسنجار بمحافظة الموصل. وضرورة قيام مجلس الوزراء باصدار تعليمات خاصة بتعويض الفئات المشمولة بتنفيذ المادة 140 من المرحلين لإعادتهم الى موطنهم الاصلي في كركوك واعادة الوافدين الى محافظاتهم الاصلية التي اتوا منها اضافة الى تسريع حل دعاوي الملكية التي قدمت الى هيئة حل النزاعات الملكية العقارية التي حسمت 10% فقط من تلك الدعاوي المقدمة اليها لحد الان.

واضاف ان مجلس محافظة كركوك سيقوم قريبا بزيارات مكوكية للقاء قادة الرئاسيات الثلاث في الجمهورية ومجلس النواب والحكومة اضافة الى رئيس إقليم كردستان والبرلمان الكردستاني وذلك للحصول الدعم اللازم والمطالبة بتسريع تنفيذ المادة 140 بالاضافة الى المطالبة بزيادة الميزانية المخصصة لمحافظة كركوك نظرا لضخامة احتياجاتها والنسبة الكبيرة من الدمار الذي الحق بها من قبل النظام السابق نتيجة لسياساته القمعية. ودعا وزارة التخطيط الى الالتزام بالوثيقة الموقعة بين الحكومة المحلية في كركوك ووزارة التخطيط العراقية لتنفيذ عدد من المشاريع الاستراتيجية منها بناء مصفى في كركوك.

وقال تقرير بيكر في توصيته الثلاثين على (في ضوء الوضع الخطير في كركوك هناك ضرورة للتحكيم الدولي لتجنب العنف الطائفي. كركوك يمكن ان تكون برميل بارود. وإجراء استفتاء حول مصير كركوك قبل نهاية عام 2007 كما يقضي الدستور العراقي سيكون انفجاراً، لذا يجب تأخيره. وهذه مسألة يجب أن تدرج على جدول أعمال laquo;المجموعة الدولية لدعم العراقraquo; في اطار عملها الديبلوماسي).

كما ينص الدستور العراقي في مادته 140 على خطوات لتطبيع الاوضاع في محافظة كركوك تتضمن ارجاع المهجرين التركمان والاكراد اليها واعادة العرب المهجرين اليها الى مناطقهم الاصلية في مناطق العراق الاخرى واجراء احصاء سكاني فيها منتصف العام المقبل واخيرا اجراء استفتاء على مصيرها اواخر عام 2007 لتقرير ما اذا كان سيتم ضمها الى الاقليم كردستان الشمالي كما يريد الاكراد او ابقائها محافظة مستقلة كما يدعو التركمان والعرب فيها. وكان النظام السابق اتخذ اجراءات لتغيير التركيبة السكانية للمحافظة التي يسكنها الان حوالي مليون وربع المليون نسمة من خلال تهجير عدد كبير من عائلاتها التركمانية والكردية واستقدام عائلات عربية من مناطق عراقية اخرى واسكانها في المحافظة بعد توفير اماكن سكن لها واراض زراعية لاستثمارها.

وفي مؤتمر صحافي مشترك قال رئيس مجلس محافظة كركوك ان المجلس قد شارك بجميع قوائمه في اجتماعه مع الوفد الزائر وقدم عدة مقترحات للاسراع بتنفيذ المادة 140 وثمن زيارة اعضاء الوفد وقال انها quot;جاءت حرصاً من مجلس النواب العراقي على تنفيذ المادة 140من الدستورquot;. اما عضو مجلس النواب سعدي البرزنجي فقد اشار الى ان هذه المادة تعتبر خارطة طريق لحل المشاكل التي تعاني منها مناطق كركوك وسنجار وخانقين ومناطق اخرى. وانتقد ما جاء في تقرير لجنة بيكر حول كركوك وقال انه quot;غير واقعي وغير دقيق وغير صحيحquot;. واضاف انه لاتوجد أية صراعات في كركوك ولكن يوجد اختلاف في وجهات النظر ويمكن حلها عن طريق الدستور العراقي بشكل ديمقراطي.

وكان مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان قد هاجم في بيان من رئاسة اقليم كردستان الجمعة الماضي توصيات لجنة بيكر وقال انها غير واقعية وتفتقد إلى المصداقية وتتعارض مع الدستور العراقي والمصالحة الوطنية واكد رفضه الشديد باسم شعب كردستان لكل ما يتناقض مع الدستور ومصالح العراق وكردستان مؤكدا ان رئاسة كردستان غير ملتزمة وباي شكل كان بتقرير اللجنة.

وعارض توصية اللجنة بتأجيل الاستفتاء على مصير مدينة كركوك الشمالية الغنية بالنفط والمقرر نهاية العام المقبل واكد إن اي تأجيل للاستفتاء سيثير لدى الاكراد مخاوف كبيرة مشددا على ان هذا أمر لا يمكن قبوله باي شكل كان من قبل شعب كردستان. وقال بارزاني quot; في رأينا أن الدستور حدد آليات تطبيق المادة 140 والسقف الزمني لذلك وهذا هو الحد الأدنى الذي يقبل به الأكراد. لذا فإن أي تأجيل لعملية تطبيق هذه المادة يثير لدينا مخاوف كبيرة وهو أمر لا يمكن قبوله باي شكل كان من قبل شعب كردستانquot;. وقد ايد هذا الموقف الرئيس العراقي جلال طالباني الذي اكد ان ان الكثير من النقاط والمحاور التي وردت في تقرير لجنة بيكر حول العراق لا تتطابق مع المصالح الوطنية العراقية كما انها تتعارض مع الدستور الذي يحرص على حمايته والالتزام بنصوصه.

الهاشمي يبحث التطورات العراقية مع سياسيين وعسكريين اميركان

يواصل نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي الذي يقوم بزيارة رسمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية لقاءاته مع المسؤولين هناك وبحث جملة من القضايا التي تهم العراق والمنطقة مع عدد من الشخصيات السياسية والعسكرية في الإدارة الأميركيةيبضمنهم أعضاء جمهوريون و ديمقراطيون في الكونغرس الأميركي.

وقال بيان رئاسي عراقي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; ان الهاشمي بحث مع السيناتور لي هاميلتون أحد أبرز أعضاء لجنة دراسة الأوضاع في العراق أبرز التوصيات التي تضمنها تقرير بيكر ndash; هاميلتون حول الأوضاع في العراق و الشرق الأوسط و سبل معالجتها.

كما عقد اجتماعا مع وكيل وزارة الدفاع الأميركية الجنرال كوردن اينغلاند في مبنى البنتاغون وبحث معه سلوكيات القيادة العسكرية الأميركية في العراق. والتقى الهاشمي مع سفراء الدول العربية المعتمدين لدى واشنطن على مأدبة عشاء تم خلالها طرح العديد من القضايا التي تهم أمن المنطقة و استقرارها. كما القى نائب رئيس الجمهورية اليوم الخميس كلمة في المعهد الأمريكي للسلام USIP حول الوضع في العراق و إيجاد إستراتيجية بديلة تحقق الأمن للمواطنين و تضمن استقرار المنطقة. وكان الرئيس الاميركي استقبل الهاشمي في البيت الابيض الاثنين الماضي وبحث معه تطورات الاوضاع الامنية والسياسية في العراق.

ومن جهة اخرى نفى مكتب نائب رئيس الجمهورية رعادل عبد المهدي الإخبار التي أشارت اليوم إلى تعرض موكبه إلى إطلاق النار.وأكد المكتب quot;أن بعض القنوات الفضائية بثت خبرا ملفقا ادعى تعرض موكب نائب رئيس الجمهورية عبد المهدي إلى هجوم مسلح وإطلاق النار على موكبه . وقال quot;نحن في الوقت الذي ننفي هذا الخبر جملة و تفصيلا ندعو وسائل الإعلام المختلفة إلى توخي الدقة والمصداقية في نقل الإخبار احتراما للمهنية والتقاليد الصحفية المتبعة.quot;

اطلاق مختطفين بالعشرات

اعلن في بغداد الليلة عن الافراج عن 29 شخصا من بين الذين تعرضوا لعملية خطف في وقت سابق اليوم في منطقة السنك التجارية في وسط بغداد. واوضح مصدر امني ان quot;الخاطفين افرجوا عن المحتجزين في منطقة الشعب شمال العاصمة وشارع السعدون وسط بغداد مساء.

وكان حوالى مئة مسلح يستقلون 20 سيارة ويرتدون ملابس قوات الامن خطفوا بين اربعين وخمسين شخصا . واشار المصدر الى ان مسلحين مجهولين يرتدون ثياب مغاوير الشرطة خطفوا اكثر من ثلاثين من اصحاب المحلات التجارية وسط سوق السنك التجاري واقتادوهم في سيارات رباعية الدفع الى جهة مجهولة.

ومن جانبه حث قائد العمليات الاميركي الجديد في العراق الحكومة العراقية اليوم على اتخاذ المزيد من الخطوات السياسية والاقتصادية لتهدئة العنف الطائفي بما في ذلك اجراء انتخابات على مستوى المحافظات في عام 2007 وتوفير فرص عمل. وقال اللفتنانت جنرال رايموند اوديرنو للصحفيين باحتفال في بغداد حيث تولى رسميا السيطرة على العمليات اليومية للقوات الاميركية في العراق quot;هذا ليس مجرد حل عسكري .. انه مزيج من البرامج الدبلوماسية والاقتصادية والعسكرية التي يجب أن تمضي قدما في بغداد من أجل اصلاح الموقف الامنيquot;.

وتعد تصريحات اوديرنو المعروف بصرامته ولهجته الحادة هي الاحدث لكبار القادة التي تؤكد على تحول تركيز الجيش الاميركي في العراق من محاربة المسلحين الى الاهتمام بحل القضايا السياسية والاقتصادية التي ينظر اليها على انها تذكي العنف. وتولى اوديرنو الذي أشرف على عملية اعتقال الرئيس السابق صدام حسين في كانون الاول (ديسمبر) عام 2003 باعتباره القائد الاقليمي في تكريت قيادة القوات المتعددة الجنسيات التي تقودها الولايات المتحدة من اللفتنانت جنرال بيتر شياريلي.

وكان شياريلي من المؤيدين البارزين لوجهة النظر القائلة بان القوة العسكرية وحدها لن تنهي العنف وانه يتعين احراز تقدم في مجالات توفير فرص العمل والمصالحة بين الطوائف المتحاربة لتهدئة العنف بعد اكثر من ثلاث سنوات من الغزو. وقال اوديرنو quot;يتعين أن تكون هناك سياسة بخصوص ماذا سنفعل بشأن الميليشيات.. كيف يمكننا توفيق وضعها في القوات المسلحة العراقية أو في وحدات أخرى. يجب على الحكومة العراقية أن تتخذ قراراquot;.