نيو يورك: تقدمت روسيا باقتراح يقتضي تأجيل تصويت مجلس الامن على مشروع قرار يتضمن فرض عقوبات محدودة على طهران الى يوم غد السبت بدلا من اليوم الجمعة حتى لا تؤثر على قضايا لا علاقة لها بالمجال النووي.

وقال مندوب روسيا لدى مجلس الامن فيتالي تشوركين للصحافيين في اعقاب اجتماع للدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن بالاضافة الى المانيا في مقر البعثة الفرنسية quot;ان هناك قضيتين او ثلاث تعد معقدة وصعبة ومهمة في ان واحد الا انها لم تحسم بعدquot;.

وتمكنت روسيا هذا الاسبوع من ازالة الحظر على سفر العلماء الايرانيين من نص مشروع القرار حيث اصبح يتعين على الدول الاعضاء في الامم المتحدة ابلاغ لجنة العقوبات التي ستشكل وفقا للقرار بزيارة العلماء الايرانيين لها.

ورفض تشوركين اعطاء اية تفاصيل حول ماهية هذه القضايا التي وصفها بالمهمة الا ان دبلوماسيين اشاروا الى ان روسيا ترغب بتخفيف حدة اللغة التي تتحدث عن تجميد الارصدة وتقليص عدد الشركات الايرانية والافراد الذين تنطبق عليهم العقوبات.

ووافق تشوركين على حظر مجلس الامن بعض الانشطة المتصلة بتخصيب اليورانيوم ومشاريع المياه الثقيلة التي يمكن ان تؤدي الى صناعة الاسلحة النووية الا انه شدد على الا يمنع القرار بأي شكل من أشكال الانشطة الاخرى.

واضاف اننا نعمل على ضمان ان تكون تلك القضايا واضحة في نص القرار مشيرا الى ان الوفد الروسي قدم بعض الافكار التي يمكن من خلالها تحقيق الاهداف المنشودة.

وفي رد على اسئلة الصحافيين اعرب عن اعتقاده بعدم القيام بالتصويت على مشروع القرار الذي قدمته المملكة المتحدة وفرنسا ملمحا الى احتمال التصويت على القرار يوم غد السبت حيث اشار الى الحاجة الى المزيد من التفكير والمناقشات حول نص القرار.

واعرب تشوركين عن قناعته بضرورة تأجيل التصويت الى يوم غد quot;الا ان الامر ليس بيديquot; مضيفا ان المشروع قدمته دولتان اوروبيتان الا انني ارى انه لابد ان يكون المشروع واضحا ودقيقا قدر الامكان بحيث نضمن تطبيقه بسهولة بعد تبنيه.

وذكر دبلوماسي فرنسي ان التصويت سيتم اليوم الجمعة فيما اعرب القائم بأعمال السفير الاميركي اليخاندرو وولف بعد الاجتماع عن quot;امله بالتصويت على مشروع القرار في اسرع وقت ممكنquot; كما اعرب عن امله بالتوصل الى القرار باجماع الدول الاعضاء في المجلس مشيرا الى رغبة بلاده بفرض عقوبات شديدة على ايران للانصياع للمطالب الدولية بوقف انشطة تخصيب ومعالجة اليورانيوم.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية كونداليزا رايس عبرت عن رضاها يوم امس بنص القرار بالرغم من تخفيف لهجته في حين قال الرئيس الايران امس ان التهديد بالعقوبات لن يخيفه وان ايران مستمرة في تخصيب اليورانيوم. يذكر ان المشروع الذي سيصوت عليه المجلس استغرق اربعة اشهر جرى خلالها تعديله مرارا وتخفيف العقوبات الواردة فيه قبل الوصول الى مرحلة التصويت عليه.