هلسنكي، بروكسل: اعربت فنلندا التي تتولى حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي، اليوم الاحد في بيان عن قلقها من استئناف المعارك في الصومال، ودعت مختلف دول المنطقة الى ايجاد حل سلمي للازمة الصومالية.وجاء في البيان ان quot;رئاسة الاتحاد الاوروبي توصي الاطراف بقوة وقف الاعمال العدائية. وان الاتحاد الاوروبي يدعو مجددا دول المنطقة بشكل خاص الى ايجاد حل سلمي للوضع في الصومالquot;.

واعربت الرئاسة الاوروبية عن خشيتها من ان تعرض الاحداث الجديدة وقف اطلاق النار والعملية السياسية الى الخطر.والاتحاد الاوروبي الذي عبر عن quot;قلقه الشديدquot; من المعارك الدائرة بين اثيوبيا وميليشيات اتحاد المحاكم الاسلامية الصومالية، دان quot;القصف وتبادل اطلاق النار الذي قد يتسبب في سقوط ضحايا بين المدنيين ويؤدي الى حرب واسعة النطاقquot;.وشنت قوات الدفاع الاثيوبية quot;هجوما مضاداquot; في الصومال على الميليشيات الاسلامية المتنازعة منذ اشهر مع الحكومة الانقتالية.

إدانة التصعيد
إلى ذلكدان المفوض الاوروبي للتنمية والمساعدة الانسانية لوي ميشال اليوم الاحد التصعيد في النزاع الصومالي ودعا الاطراف المتناحرة الى وقف اطلاق النار واستئناف الحوار.وقال المفوض في بيان في بروكسل quot;ادين باشد العبارات التصعيد في النزاع (...) وادعو كافة الاطراف الصومالية الى ابرام اتفاق وقف اطلاق النار فوراquot;. ودعا ميشال الذي زار الصومال الاربعاء في محاولة وساطة، القوات الحكومية واتحاد المحاكم الاسلامية الى quot;استئناف المفاوضات فورا في اطار عملية الخرطومquot;.كما اعرب المفوض عن قلقه من تدخل القوات الاثيوبية. وقال quot;ادعو كافة الاطراف الخارجية الى الامتناع عن التدخل عسكريا في الصومال والتسبب في اعمال عنف جديدةquot;.