محمد الخامري من صنعاء : أعلن مكتب مجلس العلاقات الإسلامية الأميركية (كير) بمدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا الأميركية في بيان عن تلقيه اعتذارا من إحدى أكبر محطات الإذاعة بولاية كاليفورنيا، وتدعى KFI، وأحد مذيعها المعروفين، ويدعى بيل هاندل، بسبب سخرية المذيع المذكور من مصرع الحجاج المسلمين خلال رمي الجمرات بموسم الحج الماضي، كما تلقى المذيع هاندل توبيخ مكتوب من الإذاعة بسبب ما صدر عن من quot;تصريحات لا تتسم بالحساسيةquot;.

وكان مكتب كير- لوس أنجلوس قد طالب في السادس والعشرين من يناير الحالي إذاعة KFI بالاعتذار على إساءات وردت على لسان المذيع بيل هاندل في برنامج إذاعته في الثاني عشر من يناير، حيث سخر هاندل من مصرع الحجاج المسلمين خلال رمي الجمرات بموسم الحج الماضي.

وأكد كير- لوس أنجلوس على أن quot;مصرع مئات الأفراد خلال تأديتهم شعائر دينية ليس محلا للسخريةquot; كما أشار المجلس إلى أن بيل هاندل صاحب تاريخ من التصريحات المسيئة للإسلام والمسلمين، إذ سبق له في مارس 2004 أن أذاع فقرة ساخرة اتهمت المسلمين بممارسة الجنس مع حيواناتهم وبتجنب الاستحمام وبالانشغال المرضي بقتل اليهود.

وقد اضطرت إذاعة KFI على الاعتذار في ذلك الحين بعد أن تلقت مئات الرسائل من عدد كبير من المسلمين استجابة لحملة نظمها مجلس العلاقات الإسلامية الأميركية quot;كيرquot;.

وأضاف البيان أن مجلس كير طلب من مسانديه سرعة الاتصال بالإذاعة المسيئة ومطالبتها بالاعتذار مما أدى إلى تلقي الإذاعة مئات الرسائل المحتجة من أمريكا وخارجها، وفي بداية الحملة رفضت الإذاعة الاعتذار، لذا عقد مكتب-كير كاليفورنيا مؤتمرا صحفيا بالتعاون مع قيادات دينية مختلفة بجنوب كاليفورنيا، حيث طالب القادة الدينيون الإذاعة بالاعتذار كما طالبوا الشركات المعلنة لدى KFI بسحب إعلاناتها، وقد استجابت بعض أكبر الشركات المعلنة لنداء المؤتمر.

وبعد تصاعد الضغوط المختلفة على الإذاعة المسيئة أرسل جريج أشلوك نائب رئيس شركة كلير تشانال كومنيوكيشين ndash; وهي الشركة الأم المالكة لإذاعة FFI ndash; خطابا إلى كير-لوس أنجلوس جاء فيه ما يلي :

quot;نتقدم باعتذارنا الصادق للمسلمين على التصريحات الحديثة التي أذيعت على شبكات إذاعتنا بخصوص الموت المؤسف للمشاركين في الحج. الإذاعة لا تؤيد الاستخفاف بموت أناس يشاركون في شعائر دينهم ...quot;.

quot;بخصوص هذا البرنامج، لقد تخطينا حدود الحديث عن حادثة الحج بأسلوب اتسم بعدم الحساسية. لقد ناقشنا محتوى وتوقيت هذه الفقرة بشكل مفصل مع السيد بيل هاندل وفريق العمل ببرنامجه وتأكدنا من أن الجميع يفهمون خطورة الموقف، كما عبر السيد هاندل عن عميق اعتذاره على التصريحات غير الحساسةquot;.