رام الله (الضفة الغربية): دعا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اليوم بعثة التواجد الدولي الموقت في الخليل الى العودة لعملهم في المدينة مؤكدا ان ما حدث من هجوم ضد مقرهم هناك احتجاجا على الرسوم المسيئة للنبي، لن يتكرر. وكان نحو ستين مراقبا اوروبيا غادروا في الثامن من شباط(فبراير) الخليل حيث كانوا منتشرين بعد ان هاجم متظاهرون مكاتبهم في المدينة.

وجاء في بيان صدر عن الرئاسة الفلسطينية ان الرئيس عباس استقبل اليوم الجنرال ارنشتاين اوفركيل وممثل النروج لدى السلطة الفلسطينية ستين ارن روسنيس في مقره برام الله. وقال البيان ان الرئيس محمود عباس quot;اكد للوفد ان ما حدث من اعتداء على مقرهم في الخليل لن يتكررquot; مشيدا quot;بالدور الذي يقوم به اعضاء البعثة في الخليلquot;. وطلب الرئيس منهم quot;العودة الى عملهم لمواصلة اداء دورهم ورسالتهم الانسانية في مراقبة الانتهاكات الاسرائيلية ضد سكان مدينة الخليلquot;.

وكان اوفركيل اعلن الاسبوع الماضي ان رجاله سيعودون الى مقرهم بعد التاكد من توفر الشروط الامنية. وغادر عناصر بعثة المراقبين وعددهم 73 المدينة قبل ان تتحول الى ساحة احتجاج اثر نشر صحيفة دنماركية في ايلول(سبتمبر) رسوما كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد. وينتمي المراقبون الى السويد والنروج وايطاليا وتركيا وسويسرا.

وكانت قوات التواجد الدولي الموقت دانت في بيان نشرته الصحف الفلسطينية مطلع شباط(فبراير) الرسوم الكاريكاتورية التي نشرتها صحف اوروبية اخرى. وتجدد مهمة البعثة كل ستة اشهر، وهي تنتشر في الخليل بموجب اتفاق اسرائيلي فلسطيني اثر مذبحة ارتكبها مستوطن اسرائيلي في حق 29 فلسطينيا كانوا يصلون داخل الحرم الابرهيمي في شباط(فبراير) 1994. واوكلت لهذه البعثة المدنية مهمة احصاء ونقل الانتهاكات التي يرتكبها المستوطنون بحق الفلسطينيين لكن لا يحق لها التدخل مباشرة لدى وقوع حوادث.