سمية درويش من غزة: رفضت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، بعد ظهر اليوم (الأربعاء) المصادقة على حكومة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي يرأسها إسماعيل هنية.

وقال تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ، وعضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ، ان اللجنة التنفيذية قررت رفض المصادقة على حكومة هنية ، مطالبا الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، إبلاغ هنية بتعديل برنامج حكومته.

وكان الرئيس عباس قد تسلم من هنية قبل أيام التشكيلة الوزارية النهائية التي أعدتها حركة حماس ، والتي حصلت على أغلبية مقاعد البرلمان الفلسطيني.

وقال عباس للصحافيين عقب تسلمه التشكيلة من رئيس وزرائه الجديد ، بأنه سيجتمع باللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير لإطلاعها على التشكيلة الوزارية الجديدة ، ومن ثم لعرضها على المجلس التشريعي.

وكان ياسر عبد ربه عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ، قال في وقت سابق بان اللجنة التنفيذية لن تقبل برنامج حكومة حماس.

ومن المتوقع أن يتسبب رفض التنفيذية لحكومة حماس أزمة بين الطرفين ، لاسيما وان التنفيذية ليس لها علاقة مباشرة بقبول أو رفض الحكومة ، حيث من صلاحيات المجلس التشريعي البث فيها.

ويشار إلى أن الفصائل والمنظمات الفلسطينية ، رفضت بالإجماع مشاركة حماس في حكومتها المقبلة ، مما دفع الأخيرة لتشكيلة حكومة ذات طابع حمساوي .