الناقورة : اعتبر الامين العام للامم المتحدة كوفي انان اليوم ان الحصار البحري والجوي الذي تفرضه اسرائيل على لبنان يمثل quot;اذلالاquot; للبنانيينquot; ويشكل quot;انتهاكا لسيادتهمquot;. وقال انان للصحافيين في ختام زيارته للمقر العام لليونيفيل في الناقورة جنوب لبنان quot;علينا العمل على رفع الحصار الجوي والبحري الذي يمثل اذلالا بالنسبة للبنانيين وانتهاكا لسيادتهمquot;.

واضاف quot;اعتقد ان الوقت حان لرفع الحصار، اللبنانيون ابدوا جدية في رغبتهم في تطبيق القرار 1701 في كل الجهود التي قاموا بهاquot;. واضاف quot;بالتاكيد على الحكومة اللبنانية اتخاذ اجراءات للتاكد من ضمان امن الحدود البحرية والبرية والجويةquot;.

إقرا أيضا

تفاصيل لقاء أنان بنائب حزب الله محمد فنيش

  • انان يدين قتل المراقبيين..واسرائيل مصدومة موقفه
  • انان يقترح نشر قوة حفظ سلام قوامها 24 ألف جندي بدارفور
  • انان يكثف الاتصالات لتعزيز القوة الدولية
  • كوفي انان يدعو مجددا الى وقف القتال في لبنان
  • الأسد يبحث مع انان التطورات وأولمرت لاستبعاد سوريا
  • رايس عاتبت انان على انتقاداته لاسرائيل
  • وردا على سؤال حول جولته امس الاثنين على الضاحية الجنوبية لبيروت، قال انان quot;لقد صدمني الدمار حقا. يمكنني ان افهم غضب بعض سكان المنطقةquot;، معتبرا ان ردود الفعل التي رافقت زيارته لمعقل حزب الله هي quot;مجرد تظاهرة صغيرة هدفها ترك اثر لديquot;.

    من جهة ثانية اعلن انان ان قائد قوة الامم المتحدة العاملة في لبنان (يونيفيل) الجنرال الفرنسي آلان بيليغريني سيكون المرجع لحل اي مشكلة ميدانية بين لبنان واسرائيل. وقال quot;الحكم بين لبنان واسرائيل سيكون الجنرال بيليغريني (...) على الطرف الذي لديه احتجاج حول مسائل ميدانية ان يتوجه الى الجنرال بيليغريني، لا ان يحل الامور بنفسهquot;.

    واضاف انان انه يمكن للطرفين اللجوء ايضا اليه في مقر مجلس الامن الدولي، مؤكدا quot;لا نريد العودة الى وضع متفجر مثل (الشهر الماضي) في الاشهر الستة المقبلة او الاعوام الستة المقبلةquot;. وقال quot;توصلنا تحت قيادة الجنرال بيليغريني الى آلية تنسيق وآلية لمراقبة وقف اطلاق النارquot; بين اسرائيل وحزب الله الذي دخل حيز التنفيذ في 14 آب/اغسطس.

    ووصل انان بعد ظهر اليوم الثلاثاء الى اسرائيل حيث يتوقع ان يلتقي رئيس الوزراء ايهود اولمرت للبحث في وقف القتال مع حزب الله.