لندن: مدد القضاء البريطاني اليوم توقيف ثلاثة متهمين في اطار التحقيق في المخطط الإرهابي المفترض لتفجير طائرات في الجو فوق الأطلسي والذي اعلنت شرطة سكوتلنديارد احباطه في العاشر من اب(اغسطس). وسيمثل نبيل حسين (22 عاما) ومحمد ياسر غولزار (25 عاما) ومحمد شامين اودين (35 عاما) مجددا امام محكمة اولد بايلي الجنائية في لندن في 18 ايلول(سبتمبر) المقبل.

وهؤلاء متهمون بالتآمر لارتكاب جرائم قتل والتخطيط لعمل إرهابي وهي مادة اضيفت الى القانون البريطاني بعد اعتداءات السابع من تموز(يوليو) 2005 في لندن. وسيمثل المتهمون الثلاثة امام المحكمة مع ثمانية رجال تراوح اعمارهم بين 19 و28 عاما في اطار القضية نفسها. ويشتبه في انهم صنعوا متفجرات وحاولوا ادخالها الى طائرات متوجهة من لندن الى الولايات المتحدة بهدف quot;تجميعها وتفجيرهاquot; في الجو فوق الاطلسي.

ووجهت التهمة الى 15 شخصا في اطار هذا التحقيق. وبالاضافة الى 11 شخصا اتهموا بمحاولة تنفيذ العمليات الانتحارية، وجهت الى اربعة اشخاص اخرين تهم اقل خطورة منها تهمة عدم الابلاغ عن المخطط الارهابي بحق ثلاثة منهم. وبين المتهمين الاربعة قاصر في ال17 من العمر لا يمكن قانونا كشف هويته وجهت التهمة اليه لحيازته كتيبا عن إنتاج المتفجرات وخريطة افغانستان ووصية كل شخص كان سينفذ عملية انتحارية. وبحسب المحققين هذه التهم ليست على علاقة مباشرة بالمخطط المفترض لتفجير طائرات في الجو.

وسوف تقرر المحكمة الاربعاء ما اذا كانت ستمدد توقيف هؤلاء الخمسة. واعلن احد المحامين بعد ظهر اليوم إطلاق سراح موكله.
ويمكن ان تصل مدة التوقيف الى 28 يوما في بريطانيا في قضايا الإرهاب.