باريس، القدس: أكد الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان اليوم أن الجيش الاسرائيلي سينسحب من جنوب لبنان بعد نشر خمسة آلاف من جنود حفظ السلامالدوليين و16 الف جندي لبناني. وقال انان لاذاعة quot;اوروبا 1quot; (اكرر.. اوروبا 1) الفرنسية ردا على سؤال حول ما اذا كان خمسة آلاف جندي يشكلون quot;قوة كافيةquot; تسمح لاسرائيل بالانسحاب من جنوب لبنان quot;ناقشت ذلك مع الحكومة الاسرائيليةquot;.

واضاف الامين العام للمنظمة الدولية الذي يقوم بجولة في الشرق الاوسط quot;اتفقنا انه بخمسة آلاف من جنود حفظ السلام و16 الف جندي لبناني سينزلون الى الجنوب يصبح لدينا قوة تتمتع بالمصادقية وتسمح لاسرائيل بالانسحاب بشكل كاملquot;. وتابع quot;آمل ان يصبح لدينا الجنود (الخمسة آلاف) خلال اسبوع او عشرة ايام وعندها سيكون الاسرئيليون ملزمون بالانسحاب. انه امر مهم جدا لان الوضع هش. طالما ستبقى قوات اسرائيلية على الاراضي اللبنانية سيكون هناك بعض اللبنانيين الذين يرون انهم تحت الاحتلالquot;.

ورأى انان ان quot;هناك ايضا 16 الف جندي ينتظرون. جنود لا يفعلون شيئا سوى الانتظار وهذا يمكن ان يخلق مشاكل. اعتقد انه علينا التحرك في اسرع وقت ممكنquot;، داعيا اسرائيل مجددا الى رفع الحصار الجوي والبحري المفروض على لبنانquot;. وقال quot;يجب البدء برفع الحصار قبل (نشر خمسة آلاف من جنود حفظ السلام) لانني اعتقد بصراحة ان الوضع لا يمكن ان يصمد طويلاquot;.

وقال رئيس عمليات حفظ السلام في الامم المتحدة جان ماري غيهينو ان القوة الموقتة للامم المتحدة في جنوب لبنان ستنشر خمسة آلاف جندي حتى نهاية ايلول/سبتمبر. واضاف في حديث لصحيفة quot;لوموندquot; الفرنسية الاربعاء ان quot;طلائع القوات الايطالية ستصل الجمعة وهذا يعني انه علينا ان نبلغ خلال شهر مستوى اربعة آلاف او خمسة آلاف جندي اي ضعف القوة حالياquot;.

وردا على سؤال عن انتهاكات الجيش الاسرائيلي لوقف القتال، قال انان ان الاسرائيليين quot;سينتبهونquot;. واضاف quot;لن يسببوا حربا لتشتيت الانتبه خصوصا عندما يبلغ مجلس الامن الدولي بذلك يوميا. هناك تقرير للدول الاعضاء يتضمن معلومات عن الانتهاكات ومن ارتكبهاquot;.

تظاهرة تضامن مع الجنود الاسرائيليين الثلاثة المخطوفين في تل ابيب اليوم

من جهة أخرى ذكرت عائلات ثلاثة جنود خطف اثنين منهم حزب الله والثالث مجموعات فلسطينية بينها حركة المقاومة الاسلامية (حماس) ان تظاهرة تضامن مع العسكريين الثلاثة ستنظم مساء اليوم الخميس في تل ابيب. ودعت كارنيت غولدفاسر التي خطف زوجها في اسرائيل مع الداد ريغيف في هجوم شنه حزب الله في 12 تموز(يوليو)، في تصريح لصحيفة quot;يديعوت احرونوتquot; الى quot;المشاركة بكثافة في مسيرة التضامن هذهquot;.

وقد لبت اسرة الكابورال جلعاد شاليت الذي خطف في غزة في 25 حزي(يونيو) هذه الدعوة. ودعي عدد من الخطباء والفنانين الاسرائيليين الى القاء كلمات خلال التظاهرة التي ستنظم في ساحة اسحق رابين.