واشنطن: اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان وزارة الخارجية تتولى حماية الرئيس الايراني السابق محمد خاتمي خلال زيارته للولايات المتحدة. واكد ماكورماك في ندوة صحافية ان quot;جهاز الامن الدبلوماسي الاميركي يتولى حماية الرئيس السابقquot;، واضاف انها ليست المرة الاولى التي تقوم وزارة الخارجية بمهام كهذه لمسؤول سابق اجنبي كبير خلال زيارته للولايات المتحدة.

لكن ماكورماك لم يكشف الاسباب التي حملت الادارة الاميركية على ان ترى من الضروري تولي حماية رئيس سابق لدولة تعتبرها واحدة من ابرز الدول الداعمة للارهاب، واكتفى المتحدث بالقول quot;انه امر اعتبرنا ان من المفيد القيام بهquot;. واضاف quot;هذا لا يغير سياستنا بشان هذه الزيارة: فهو هنا ليس بدعوة منا، انه هنا بدعوة من اشخاص ومنظمات خاصةquot;.

وكان خاتمي الذي تولى الرئاسة في ايران من 1997 الى 2005، وصل الخميس الماضي الى الولايات المتحدة، وهو اكبر مسؤول ايراني يزور الولايات المتحدة منذ قطع العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية الاسلامية في 1979.

وقد زار الثلاثاء الامم المتحدة في نيويورك للمشاركة في اجتماع لمجموعة عمل حول تشجيع quot;تحالف الحضاراتquot; بين الغرب والعالم الاسلامي. ومن المقرر ان يزور واشنطن الخميس للتحدث عن quot;التفاهم بين الحضارات والثقافاتquot; في كاتدرائية العاصمة الفدرالية.