مشتك في محكمة الانفال : قتلوا زوجتي واولادي الخمسة
طرد صدام لرفضه الجلوس في القفص


انتهاء مشكلة الاقاليم والدستور رسميا اليوم

اتفاق مفاجئ على الاقاليم وتعديل الدستور

ارهابيون على علاقات مع تجار نفط عراقيين

طالباني لابقاء العراق خارج صراعات المسؤولين

علاوي يدعو لوقف نزيف الدم وقائمته تؤكد اغتيال

العراق: التوافق اشترطت عامين رفضه الائتلاف

قاضي صدام ليس قاضيا

جبهة التوافق : ميليشيات تفرغ بغداد من السنة

أسامة مهدي من لندن : طرد رئيس المحكمة الجنائية العراقية العليا محمد الخليفة في جلستها الحادية عشرة صباح اليوم الرئيس المخلوع صدام حسين من الجلسة لدى استئناف محاكمته وستة من مساعديه السابقين بارتكاب جرائم ابادة جماعية ضد الاكراد في حملة الانفال خلال عامي 1987 و1988 بحضورهم جميعا ولكن بمقاطعة اعضاء فريق الدفاع الذين ناب عنهم محامون عينتهم المحكمة وذلك بعد ان استمعت سابقا الى اقوال 30 مشتكيا منذ بدء جلساتها في الحادي والعشرين من الشهر الماضي.

وبعد انتهاء المشتكي الاول من اقواله طلب صدام عدم وضعه في قفص الاتهام واخراجه منه وقال وهو يحمل ورقة صفراء انه يطلب ألا يوضع في هذا القفص بعد الان. وقد حصلت مشادة بين صدام وبين القاضي الذي طلب من المتهمين عدم استخدام الالقاب السابقة للمتهمين ورتبهم ووظائفهم السابقة وعندما دعاه القاضي الى السكوت والتزام الهدوء واحترام اداب الجلسة رد صدام ان المحكمة غير مؤدبة .. واضاف انه لايشرفه حضورها وخاطب القاضي قائلا quot;لايشرفني ان اتكلم معكquot; فطلب القاضي اخراجه من القاعة معلقا quot;انا استغرب كيف يدعي صدام انه دكتوراه في القانون وهو لايعرف اصول المحاكماتquot; . وهنا أمر القاضي باخراجه من قاعة المحكمة فورا فاقتاده حراس الى خارجها. وكان القاضي الجديد قد طرد الرئيس المخلوع ايضا الاربعاء الماضي حين اعترض على تغيير رئيس المحكمة السابق عبد الله العامري .

وقد رفض المتهم سلطان هاشم وزير الدفاع السابق قبل ذلك الاعتراف بمحاميه الذي عينته المحكمة بدل محاميه الاصلي الذي يقاطع جلساتها وقال ان ما يتحدث عنه هذا المحامي لايمثل رايه وطلب السماح له بتكليف محام يختاره هو فابلغه القاضي محمد الخليفة انه سيبحث الامر معه بعد رفع الجلسة .
كما احتج المتهم علي حسن المجيد على تعيين محام له وقال انه اذا لم يسمح له باختيار محام اخر بنفسه فانه سيلتزم الصمت وطالب القاضي اباعفائه من حضور الجلسات قائلا quot; لان الحكم علينا مسبق بارادة سياسيةquot; .

المشتكي الاول

وقال المشتكي الاول في جلسة اليوم وهو الحادي والثلاثين منذ بدء المحاكمة في الحادي والعشرين من الشهر الماضي محمود رسول مصطفى مواليد 1931 ويعمل فلاحا ويسكن قرية بلخا السفلى التابعة لناحية قرة داغ في محافظة السليمانية (330 كم شمال بغداد) انه في 23 اذار (مارس) عام 1988 ضربت القوات العراقية قرية سوسنة القريبة بالاسلحة الكيمياوية مشيرا الى انه راى دخانا يتصاعد منها وحين حاول الاقتراب منها شم رائحة الدخان الذي جلبه الرياح فكانت رائحته تشبه رائحة التفاح كما اصيب بضيق في التنفس فذهب الى مستوصف قريب حيث تمت معالجته . وبعد ذلك بدات القوات العراقية تحتشد حول المنطقة فبدأ سكان القرى فيها بالهرب الى قرية قريبة وفي اليوم الثاني طلع مع اخرين على جبل عال لمشاهدة مصير القرى فراى النيران تشتعل فيها وقد احرقت جميعها وهي بلخا السفلى ومسوري وديوانية ونتشمجير وقاوا سبي وقد باشر سكانها بالنزوح عنها . لكن قوات الجيش حضرت فجمعتهم في شاحنات عسكرية ونقلتهم الى معسكر طوبزاوة جنوب مدينة كركوك حيث فصلوا النساء عن الرجال ثم الشباب عن الاخرين وهناك تم الاستيلاء على ماكانوا يحملونه من وثائق رسمية واموال وخواتم وساعات .

واوضح ان افراد عائلته كانوا معه حيث تم نقل جميع المعتقلين في اليوم التالي الى معتقل نقرة السلمان الصحراوي حيث بقوا هناك خمسة اشهر وكان عددهم يتراوح بين ثلاثة واربعة الاف معتقل وكانت معاملتهم سيئة جدا حتى ان احد الجنود ضربه بقطعة حديد فكسر عددا من اضلاعه بينما مات كثيرون يتراوح عددهم بين 400 و500 شخص لسوء الاوضاع المعيشية والصحية .. وبعد هذه الفترة اعيدوا الى مدينة السليمانية ومنها الى منطقة زراين حيث تم اطلاق سراحهم . واكد انه عندما تم اعتقال سكان القرى كان بينهم زوجته واولاده الخمسة لكنه منذ ذلك اليوم لايعرف عنهم شيئا وهم في عداد الممفقودين لحد الان مشيرا الى ان هناك عدد اخر من اقاربه مازالوا مفقودين ايضا . وقدم شكوى ضد صدام حسين وعلي حسن المجيد وكل من شارك في ارتكاب هذه الجرائم طالبا التعويض عن حرق منزله وقريته .


مقاطعة هيئة الدفاع لجلسة اليوم

وقد قررت هيئة الدفاع تعليق حضورها في جلسة محاكمته اليوم الاثنينquot;. وقال خليل الدليمي رئيس هيئة الدفاع ان هيئة الدفاع قررت تعليق حضورها جلسات المحكمة وذلك بسبب وجود القاضي الجديد . واضاف quot;اننا نعد هذه المحكمة تفتقر الى الحيادية والنزاهة من بداية تأسيسها ولكنها ازدادت سوءا بسبب مجيء القاضي الجديدquot;. واشار الى quot;ان التدخلات المباشرة من قبل الحكومة منذ انشاء هذه المحكمة يفقدها موضوعيتها واستقلاليتها في النظر في مثل هذه القضية لاسيما وانها ستقرر مصير الشعب ومصير شعوب المنطقةquot;. وقال quot; اعتقد ان صدام حسين لن يحضر جلسة اليوم ولكن اذا ما اجبر على حضورها فأنه سيحضر وفي اجباره مخالفة قانونية اخرى مع التي ارتكبت سابقاquot; .

وفي بداية جلسة المحكمة الاربعاء الماضي اثر استراحة لمدة ساعة طلب المتهم ثابت سلطان وزير الدفاع السابق بمقابلة المحامين الجدد الذين عينتهم المحكمة في اعقاب انسحاب المحامين الاصليين احتجاجا على تغيير القاضي العامري وتدخل الحكومة في شؤون المحكمة . واشار الى انه وزملاءه يسمعون ان المحكمة تريد تطبيق العدالة وهذا غير ممكن من دون مناقشة قضيتهم مع محاميهم .. وقد استجاب القاضي الخليفة للطلب وقال انه سيرتب للاجتماع بعد انتهاء الجلسة .

وقد دشن القاضي الجديد للمحكمة محمد عريبي مجيد الخليفه رئاسته للمحكمة الاربعاء بطرد صدام حسين من قاعة المحكمة اثر اعتراضه على تغيير القاضي السابق عبد الله العامري واتهامه لوالد الخليفة بانه كان quot;وكيل امنquot; لدى السلطات العراقية حتى سقوط النظام عام 2003 . وحرص القاضي على منع أي مداخلة سياسية حيث حاول عدد المتهمين ابداء اراء سياسية على خلفية تنحية القاضي السابق ومباشرة المحامين باتعبير عن مواقف قانونية تشكك بمشروعية ونزاخة المحكمة.. لكن الخليفة كان يضع حدا لها باستمرار وساعده في ذلك قطع الصوت لحجب بعض عبارات المتهمين التي يبدو انه راى فيها خروجا عن مجريات القضية .

فلدى بدء جلسة الاربعاء العاشرة اعترض صدام حسين على تغيير القاضي السابق العامري وعندما حاول القاضي الخليفة اسكاته اصر على مواصلة الكلام مما حدى بالقاضي الى طرده من المحكمة فيما انسحب فريق الدفاع منها احتجاجا لكن القاضي امر بتعيين محامين جدد بدلا عنهم . وقد طلب صدام الكلام قائلا ان القانون يسمح له بقول مايريده وان تسمع المحكمة كلامه لكن القاضي اعترض طالبا منه السكوت غير ان صدام خاطب القاضي قائلا quot;ان ابوك كان وكيلا في جهاز الامن حتى احتلال (2003) .. وقد رد القاضي قائلا ان هذا غير صحيح quot;واتحداك امام الراي العامquot; كما خاطب صدام الذي رافقه حراس الى خارج قاعة المحكمة .

وقد عبر احد المحامين عن مخاوف من عدم تمتع المحكمة بالشروط العادلة لمحكمة شرعية وقال ان تغيير العامري بناء على طلب الحكومة يؤكد التدخل السافر للسلطة التنفيذية في شؤون المحكمة مما يؤكد انحيازها . واضاف انه لايتوقع توفر شروط عادلة في عدالة المحاكمة مطالبا بايقاف اجراءاتها حتى التوقف عن التدخل في شؤونها معلنا انسحاب جميع المحامين عن المتهمين السبعة .

ثم اعترض وزير الدفاع السابق المتهم سلطان هاشم على تعيين المحكمة محاميا له وقال انه سيدافع عن نفسه شخصيا . بينما قال المتهم صابر الدوري رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية السابق انه لايريد محاميا واشار الى انه quot;يعيش في بلاءquot; وهنا قطع الصوت ومنعه القاضي من الحديث ويبدو انه تحدث عن اغتيال شقيقه العميد في الجيش السابق في بغداد امس الاول . كما اعترض على تغيير محاميه المتهم علي حسن المجيد وقال انه لايعترف بقرار المحكمة .

المتهمون والتهم في قضية الانفال

والمتهمون الستة الاخرين بالاضافة الى صدام حسين هم علي حسن المجيد الملقب بعلي كيمياوي وكان مسؤولا عن المنطقة الشمالية وسلطان هاشم احمد وزير الدفاع السابق وصابر عبد العزيز الدوري رئيس المخابرات العسكرية وحسين رشيد رئيس هيئة الاركان للجيش العراقي السابق وطاهر توفيق العضو القيادي في حزب البعث المنحل والسكرتير العام للجنة الشمال وفرحان مطلك الجبوري الذي كان يشغل منصب مسؤول الاستخبارات العسكرية للمنطقة الشمالية. ويواجه صدام والمجيد تهمة ارتكاب إبادة جماعية فيما يواجه المتهمون الآخرون تهما بارتكاب جرائم حرب ويدفع هؤلاء بأن حملة الانفال رد شرعي على قتال الأكراد العراقيين الى جانب إيران ضد بغداد في الحرب بين البلدين بين عامي 1980 و1988 .

ويتهم الاكراد القوات العراقية بشن هجمات بغاز الخردل وغاز الاعصاب في الحملة التي استمرت سبعة أشهر والتي يقولون ان اكثر من 180 الف شخص قتلوا خلالها فيما نزح عشرات الالاف. وتركزت إفادات شهود العيان الستة خلال الجلسات السابقة على حجم المعاناة التي خلفها استخدام الجيش العراقي لأسلحة quot;كيمائيةquot; على المدنيين خلال حملة الانفال العسكرية حيث أبلغ قرويون أكراد المحكمة كيف أن عائلات قضت نحبها بعد ان قامت طائرات بقصف القرى الجبلية بأسلحة كيماوية.

وتجري محاكمة الانفال هذه في وقت يواصل قضاة اخرين مشاورات لإصدار حكمهم في القضية الاخرى التي تتعلق بقتل 148 عراقيا من بلدة الدجيل شمال بغداد بعد نجاة صدام من محاولة لاغتياله فيها عام 1982. ومن المقررأن تعلن المحكمة أحكامها النهائية في قضية الدجيل في السادس عشر من الشهر المقبل . وقد سميت الحملة quot; الأنفالquot; نسبة للسورة رقم 8 من القرآن الكريم . و(الأنفال) تعني الغنائم أو الأسلاب ، والسورة الكريمة تتحدث عن تقسيم الغنائم بين المسلمين بعد معركة بدر في العام الثاني من الهجرة . استخدمت البيانات العسكرية خلال الحملة الآية رقم 11 من السورة: quot; إذ يوحي ربك إلى الملائكة أنى معكم فثبتوا الذين آمنوا سألقي في قلوب الذين كفروا الرعب فاضربوا فوق الأعناق واضربوا منهم كل بنان quot; .