اغتيال صهر قاضي محكمة صدام

الصين ترحب بعزم العراق إنعاش عقود نفطية ملغاة

أسامة مهدي من لندن : تسود العاصمة العراقية حايا اجواء احتقان طائفي خطير فرضت السلطات العراقية اثره حظرا للتجول من الليلة حتى السادسة من صباح بعد غد الاحد فيما بحث الرئيس الاميركي جورج بوش هاتفيا مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي التطورات الامنية في العراق. وقال مصدر مسؤول في مكتب رئيس الوزراء في بين اليلة ان فرض حظر التجوال على المركبات والأفراد في مدينة بغداد قد بدأ من مساء اليوم الجمعة وحتى الساعة السادسة من صباح يوم الأحد المقبل.

وكانت قوات اميركية ترافقها 10 مدرعات همر صحبة كلاب بوليسية قد داهمت في وقت سابق اليوم منزل رئيس جبهة التوافق السنية عدنان الدليمي بحي العدل في بغداد والقت القبض على احد انجاله .

وقال مصدر مطلع مقرب من الجبهة quot;ان الدليمي اكد المداهمة مدعيا بأن المعتقل هو أحد حراسه ويدعى خضر فرحانquot; الا ان مصادر اخرى قريبة اكدت ان المعتقل هو ابنه. ولاحظ مراقبون باستغراب قيام القوة الاميركية باصطحاب فريق من كلاب البحث المستخدمة للتحري والبحث عن المواد المتفجرة أو آثارها على الأيادي والألبسة .. فيما اشارت مصادر لم تؤكد معلوماتها رسميا عن علاقة نجل الدليمي بعمليات تفخيخ للسيارات المتفجرة .

لكن مصادر اخرى اشارت الى ان حظر التجول قد فرض نتيجة الكشف عن مخطط ارهابي كبير لم تعرف طبيعته بعد . وقد أعلن البيت الأبيض أن الرئيس جورج بوش أجرى اتصالا هاتفيا اليوم مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي quot;جدد خلاله التزام الولايات المتحدة بدعم المالكى وحكومته المنتخبة ديمقراطياquot;.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض توني سنو في لقاء مع الصحافيين هنا ان quot;رئيس الوزراء العراقى عبر عن ثقته في الرئيس بوش والعلاقة التي تربط بلاده بالولايات المتحدةquot;.

واضاف ان بوش والمالكي ناقشا quot;الوضع الأمني في العراق والجهود المبذولة لتعزيز الأمن فى العاصمة بغداد وكذلك العملية السياسية والحاجة الى احراز المزيد من التقدم في اعادة المصالحة السياسية وعملية التنميةquot;. واشار سنو الى ان الرئيس بوش قد اشاد بحرص المالكي على التنسيق بشكل مستمر مع الجيش الأمريكي والقادة المدنيين في العراق كما اعرب عن خالص تمنياته للمالكي بمناسبة شهر رمضان.