زعيم صحوة الانبار: نعرف اوكار القاعدة ومصممون على تدميرها
الاكراد يرفضون الاتفاق العراقي التركي ويعتبرونه خرقا للسيادة

الهاشمي يرفض قرار تقسيم العراق ويحذر من خطورته

تقرير سري: المالكي يتعامل بعدائية مع محاربة الفساد

علاوي: المالكي يسير على خطى صدام في قمع معارضيه

المالكي: مشروع التقسيم كارثة للعراق والمنطقة

أسامة مهدي من لندن: اعترض الاكراد العراقيون على اتفاق عقدته الحكومتان العراقية والتركية لمكافحة عناصر حزب العمال التركي الكردستاني في مناطق شمال العراق واعتبروه خرقا لسيادة العراق وقالوا ان وزير الداخلية جواد البولاني لم يكن مخولا لتوقيعه، بينما اكد زعيم عشائر صحوة الانبار احمد ابو ريشة ان ابناء المحافظة اصبحو يعرفون جيدا اوكار تنظيم القاعده الارهابي وانهم مصممون على ملاحقتة وتطهير المحافظة من شره. وقال عارف طيفور النائب الكردي لرئيس مجلس النواب العراقي إن أي اتفاق يبرم بين الدولة العراقية والدول الاخرى يجب عرضه والمصادقة عليه من قبل مجلس النواب وشدد على انه لايمكن بحث العلاقات الخارجية بين تركيا والعراق الفيدرالي بمعزل عن رأي حكومة اقليم كردستان.

واشار في بيان ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم ان مجلس النواب العراقي لايرى ان وزير الداخلية العراقي جواد البولاني مخول لعقد اتفاقية لها مساس مباشر بسيادة العراق. وكان الوزير وقع مع نظيره التركي الجمعة الماضي في انقرة اتفاقا لعمل مشترك لضرب عناصر حزب العمال التركي المتمركزين في وقاعد لهم باقليم كردستان في الشمال العراقي . واكد طيفور ان اي اتفاق يبرم بين الدولة العراقية والدول الاخرى بما فيها الاتفاقية الاخيرة مع تركيا يجب ان يقدم الى مجلس النواب العراقي لكي يصادق عليه استناداً الى احكام المادة /61 الفقرة /رابعاً والمادة 73/ الفقرة/ ثالثاً وبعكسه لن يكون نافذاً.

وقال quot;وبدورنا ومن موقعنا لن نقبل باية خطوة تتعارض مع مصالح الشعب العراقي عموما واقليم كردستان خاصة ولانرى ان وزير الداخلية العراقي السيد جواد البولاني مخولل بعقد اتفاقية لها مساس مباشر بالسيادة العراقية العامة وارض اقليم كوردستان خاصة ويعد هذا خرقا لمواد الدستور العراقي ولايمكن بحث العلاقات الخارجية بين تركيا والعراق الفيدرالي بمعزل عن رأي حكومة اقليم كردستان بالقضايا التي تمس الاقليم كون ان مشكلة التدخل التركي في الاراضي العراقية تخص بالدرجة الاساس اقليم كوردستان والشعب الكردي الذي لن يسمح لنفسه ان يكون طرفاً في مشكلة داخلية لاية دولة اقليمية ولن نقبل لاي طرف ينطلق من اراضينا للاغارة او الاعتداء على دول الجوار وفي الوقت ذاته نرفض التدخل في شؤوننا الداخلية واننا اذ نطبق مبادئ الديمقراطية في حكومة العراق الفدرالي نرفض اي اتفاقية تبرم من وراء ظهر برلمان العراق وحكومة اقليم كردستان وهذا تهميش واضح بحق الاقليمquot; .

ومن جهة اخرى اعلن المتحدث باسم حكومة اقليم كردستان العراق اليوم ان وفدا حكوميا رفيعا سيتوجه الى ايران الاسبوع الجاري من اجل اقناع السلطات بالعدول عن قرارها غلق المنافذ الحدودية مع الاقليم. وقال جماع عبد الله ان quot;وفدا حكوميا سيتوجه الى ايران خلال الاسبوع الجاري لاقناع السلطات الايرانية بالعدول عن قرارها بغلق المنافذ الحدودية وللتباحث حول الازمةquot;.

وكانت السلطات الايرانية اغلقت المنافذ الحدوية مع اقليم كردستان العراق احتجاجا على اعتقال ايراني من قبل القوات الاميركية التي اتهمته بانه من عناصر قوة القدس التابعة للحرس الثوري الايراني، الامر الذي نفته طهران. ومن جانبه قال عبد الله الحاج سعيد مستشار الرئيس العراقي جلال طالباني لشؤون التجارة في الأقليم quot;تقرر رفع مذكرة باسم تجار ومستثمري الاقليم الى الرئيس الأمريكي جورج بوش في الأيام القليلة القادمة توضح له الاضرار التي نجمت للاقليم بسبب اغلاق المنافذquot;.

واضاف quot;سوف يذكرون فيها الجانب الأمريكي بالعلاقات الأقتصادية الأجتماعية والثقافية وعلاقات القرابة بين سكان الاقليم وايرانquot;. واكد ان quot;التجار الكرد سيطالبون في الرسالة الرئيس بوش باطلاق المعتقل الايراني الذي تجتجزه القوات الاميركية منذ حوالي عشرة ايام لدفع الحكومة الأيرانية بأتجاه فتح الحدود مع كردستان العراقquot;. واشار الى ان الرسالة سوف تنقل الى بوش من خلال الرئيس طالباني الذي يقوم بزيارة الولايات المتحدة حاليا.

زعيم صحوة الانبار يؤكد معرفة اوكار القاعدة والتصميم لتدميرها

أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم أن الحكومة ستواصل تقديم جميع أنواع الدعم والمساندة لعشائر الأنبار التي أثبتت إرادتها الوطنية بالتعاون مع القوات المسلحة في تطهير أرض المحافظة من القاعدة، حسب تعبيره. وقال المالكي لدى استقباله رئيس وأعضاء مجلس صحوة الأنبار quot;إن الرئيس السابق للمجلس الشيخ عبد الستار أبو ريشة الذي قتل على يد شر خلق الله سجل إسمه في تاريخ العراق بعدما تحمل مسؤولية محاربة الإرهابquot; كما اشار بيان صحفي عن مكتب المالكي الى quot;ايلافquot; .

من جانبه، قال الشيخ أحمد أبو ريشة رئيس مجلس صحوة الأنبار quot;إن أبناء عشائر الأنبار أصبحوا يعرفون جيدا أوكار تنظيم القاعدة الإرهابي وأنهم مصممون على ملاحقتة وتطهير المحافظة من شرهquot;، بحسب تعبيره. وخاطب أبو ريشة المالكي قائلا: quot;لقد بادرتم إلى مساعدة عشائر الانبار رغم معارضة البعض وممارستهم ضغوطا على الحكومة في أصعب الظروف quot; .. وفيما يلي نص البيان :

استقبل رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي في مكتبة ظهر اليوم رئيس واعضاء مجلس صحوة الانبار وقال السيد رئيس الوزراء ان الشيخ عبد الستار ابو ريشة الذي استشهد على يد اشر خلق الله قد سجل اسمه في تاريخ العراق وتحمل المسؤلية في محاربة الارهاب. واكد ان الحكومة ستواصل تقديم جميع انواع الدعم والمساندة لعشائر الانبار التي اثبتت ارادتها الوطنية وبالتعاون مع قواتنا المسلحة في تطهير ارض الانبار.

من جانبة خاطب رئيس مجلس صحوة الانبار الشيخ احمد ابو ريشة السيد رئيس الوزراء قائلا : لقد بادرتم الى مساعدة عشائر الانبار رغم معارضة البعض وممارستهم ضغوطا على الحكومة في اصعب الظروف.

واكد الشيخ ابو ريشة ان ابناء عشائر الانبار اصبحو يعرفون جيدا اوكار تنظيم القاعده الارهابي وانهم مصممون على ملاحقتة وتطهير المحافظة من شره. وكان زعيم صحوة الانبار السابق الشيخ عبد الستار ابو ريشة قتل الشهر الماضي بانفجار عبوة ناسفة في سيارته قرب منزله بمدينة الرمادي الغربية .