نيويورك (الامم المتحدة):ادان مجلس الامن الدولي الجمعة محاولة اغتيال السفير البولندي في العراق الجنرال ادوارد بيتريزك.وفي بيان غير ملزم يحمل توقيع رئيسه لشهر تشرين الاول/اكتوبر سفير غانا في الامم المتحدة ليسلي كريستيان، دعا مجلس الامن الدولي الاسرة الدولية الى مساعدة العراق لتأمين quot;حماية البعثات الدبلوماسية وطاقم الامم المتحدة والمدنيين الاجانب الذين يعملونquot; في العراق.

واشار البيان الى ضرورة quot;احالة منفذي الاعتداء على السفير الى القضاءquot;.وجدد المجلس التأكيد على ان الارهاب بكافة اشكاله يشكل quot;احد التهديدات الاكثر جدية للسلام والامن الدوليينquot;.

وكان السفير البولندي في العراق نجا من محاولة اغتيال عند انفجار ثلاثة عبوات ناسفة الاربعاء في موكبه ما ادى الى اصابته بجروح فيما قتل ثلاثة اشخاص على الاقل بينهم احد حراسه، على ما ذكرت مصادر امنية وشهود عيان.

واكد شهود عيان ان الانفجار ادى الى اصابة السفير ادوارد بيتريزك (57 عاما) في بغداد بحروق طفيفة وجروح بشظايا زجاج وقد نقل بمروحية تابعة لشركة امنية اميركية خاصة من شارع العرصات وسط بغداد.ومن ناحيته، اعلن رئيس الوزراء البولندي ياروسلاو كاتشينسكي ان بولندا لا تفكر في سحب قواتها من العراق رغم الاعتداء على سفيرها.