مقديشو: يجري الرئيس الصومالي عبد الله احمد يوسف الثلاثاء مشاورات تهدف الى تعيين رئيس وزراء جديد خلفا لعلي محمد جيدي الذي استقال الاثنين، كما اعلن وزير التعليم الصومالي.وقال الوزير اسماعيل محمد هوري ان quot;الرئيس يجري مشاورات مع اعضاء البرلمان وزعماء القبائل لايجاد المرشح المناسب لمنصب رئيس الوزراءquot;.واضاف quot;سنغتنم هذه الفرصة (استقالة جيدي) للعمل على تحقيق المصالحة ونشر التنمية. ان النقاشات الاخيرة والاتهامات المتبادلة اصبحت وراءناquot;.

وكان جيدي الذي ترأس الحكومة في 2004 قدم استقالته الاثنين منهيا بذلك اختبار قوة خاضه مع الرئيس، ما زاد من حدة الازمات السياسية والامنية والانسانية التي تعاني منها البلاد، والمستمرة منذ بدء الحرب الاهلية قبل 16 عاما.وعين الرئيس الصومالي، سليم عليو عبرو رئيسا للوزراء quot;بالوكالةquot; مؤكدا انه سيعين رئيس وزراء اصيل اثر هذه المشاورات.وكان يوسف ضغط على البرلمان ليصوت على حجب الثقة عن جيدي متهما اياه بانه لم يتحمل مسؤولياته ولم يتوصل الى انهاء اعمال العنف في العاصمة مقديشو.

وقدم جيدي كتاب استقالته الى الرئيس يوسف خلال لقاء في بيداوة مقر البرلمان الانتقالي (250 كلم شمال غرب مقديشو) في حين يواصل مئات المدنيين الفرار من العاصمة الصومالية غداة معارك عنيفة دارت فيها بين المتمردين والقوات الحكومية المتحالفة مع الجيش الاثيوبي.ويرفض المتمردون الخوض في اي مفاوضات سياسية مع الحكومة طالما ان القوات الاثيوبية موجودة في الصومال. وخيم صباح الثلاثاء هدوء حذر على العاصمة حيث لم يسجل اي اشتباك.