ساركوزي يدعو القذافي إلى زيارة فرنسا

القذافي يقوم بزيارة رسمية إلى فرنسا في كانون الأول

باريس: اعربت لجنة التحقيق البرلمانية الفرنسية حول ظروف الافراج عن الممرضات والطبيب البلغار في ليبيا، عن رغبتها في quot;لقاءquot; الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي خلال زيارته المقبلة لفرنسا، حسب ما اعلن رئيسها الاشتراكي بيار موسكوفيسي.وقال موسكوفيسي لقناة quot;اي تيليquot;: quot;لدى بدء القذافي زيارته لفرنسا، سيكون من المناسب ان تتمكن اللجنة من لقائه بشكل او باخر، وساقترح ان نتخذ خطوة بهذا المعنىquot;.

وذكر بان اللجنة البرلمانية quot;لا يمكنها استدعاءquot; شخصية اجنبية في حين تتمتع بهذه الصلاحية حيال الرعايا الفرنسيين. وتابع انه في اطار قضية الممرضات البلغاريات quot;كان هناك بالطبع قلق من الناحية الانسانية لكن وراء ذلك كان هناك ايضا قلق من الناحية السياسية والدبلوماسية والعسكرية والصناعيةquot;.

واكدت الرئاسة الفرنسية زيارة رسمية قريبة مرتقبة للقذافي الى فرنسا دون ان تحدد موعدها وهي الاولى له منذ اكثر من ثلاثين عاما. وتريد المعارضة اليسارية التي طالبت بتشكيل هذه اللجنة معرفة ما اذا كانت هناك quot;صفقةquot; لقاء الافراج عن الممرضات والطبيب البلغار. وتساءلت المعارضة ايضا عن دور السيدة الفرنسية الاولى السابقة سيسيليا ساركوزي في هذه القضية التي لم يكن لديها اي مهمة رسمية.

ونفى ساركوزي وجود اي quot;صفقةquot; للافراج عن الطاقم الطبي البلغاري، واعرب عن تأييده لتشكيل هذه اللجنة. وفي اثناء الافراج عن الممرضات البلغاريات، زار الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ليبيا ووقع البلدان اتفاقا يتعلق بتعاون في المجال النووي المدني.

وبعد ايام اعلنت مجموعة اي ايه دي اس ابرام صفقة لتسليم ليبيا صواريخ ميلان مضادة للدبابات. ويتوقع ان تجتمع اللجنة كل يوم خميس اعتبارا من الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر وحتى 13 كانون الاول/ديسمبر بحضور الصحافة. وستنشر اللجنة تقريرها في الرابع من شباط/فبراير.