نهى احمد من سان خوسيه: تسعى البرازيل الان إلى رفع مستوى دفاعاتها العسكرية ايضا بشراء غواصات نووية. وفي هذا الصدد اكد وزير الدفاع البرازيلي نيلسون خوبين وضع حكومة بلاده خطة في هذا الاتجاه الا انه لم يذكر الى اي من البلدان سوف تتوجه بالطلب.

وتزامنت مخططات البرازيل في تقوية تسلحها مع اعلان بعض البلاد في المنطقة وخاصة فنزويلا عن شراء كميات كبيرة من الاسلحة. وسبق ذلك رفع كولومبيا و تشيلي بشكل ملحوظ في الانفاق العسكري.

لكن على الرغم من ذلك اكد وزير الدفاع البرازيلي ان المخططات البرازيلية ليس لها اي علاقة برغبة الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيس رفع مستوى جيشه وشراء كميات كبيرة من الاسلحة المختلفة، في الوقت نفسه ذكر ان بلدا كما البرازيل يجب ان يكون الاول في المنطقة يملك قدرات عسكرية قوية. وبهذا اراد ان يدحض ما تردد بان رغبات تشافيس العسكرية اجبرت البرازيل على الشعور بان هناك ضرورة لتطوير جهازها العسكري، كما صرح السفير البرازيلي السابق في فرنسا بأن تشافيس حتى الان لا يشكل خطرا على البرازيل جغرافيا بل على الديمقراطية وعلى الامن المدني في أميركا الجنوبية، لذا ولا يجب ان تسمح بلاده لنفسها ان تكون غير مستعدة لاي طارئ او لا تملك معدات تستخدمها في الحالات الخاصة.

وكانت احدى الصحف البرازيلية ذكرت ان فنزويلا اشترت قبل وقت قريب 100000بندقية من روسيا بالاضافة الى طائرات وطوافات هيلكوبترات حربية وتدور شكوك حول نية تشافيز شراء غواصات ما يدفع الى الشعور بوجود تسابق تسلح في أميركا الجنوبية.