تل ابيب: باشر وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير مساء السبت زيارة تستغرق 24 ساعة لاسرائيل والاراضي الفلسطينية قبل انعقاد الاجتماع الدولي بين الاسرائيليين والفلسطينيين في الولايات المتحدة. وسيناقش كوشنير ايضا مؤتمر الدول المانحة المقرر في باريس لتمويل قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة.

ووصل كوشنير الى تل ابيب حيث التقى وزير الدفاع ايهود باراك، على ان يتوجه لاحقا الى القدس ليلتقي الاحد رئيس الوزراء ايهود اولمرت ووزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني. ويجتمع الاحد في رام الله بالرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الحكومة سلام فياض. وسيلتقي كوشنير ايضا مندوب اللجنة الرباعية الدولية (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة) حول الشرق الاوسط، رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير.

وتأتي هذه الزيارة في وقت تتكثف فيه الاتصالات بين الاسرائيليين والفلسطينيين لوضع وثيقة مشتركة قبل اجتماع انابوليس المرتقب اواخر هذا الشهر.وقال كوشنير للصحافيين الذين يرافقونه quot;اذا عقد مؤتمر انابوليس، سيكون حدثا كبيرا. واذا اوجد الامكانية لحل مشاكل محددة وصعبة، سيكون ايضا مرحلة اخرى لتجسيد فكرة دولة فلسطينية تم التعبير عنها مراراquot;.

ولم تعلن الولايات المتحدة رسميا بعد الموعد المحدد لهذا الاجتماع المقرر، كما تقول مصادر دبلوماسية متطابقة، في 27 تشرين الثاني/نوفمبر.واوضح كوشنير انه يستعد لتمثيل فرنسا في هذا الاجتماع. وقال quot;ثمة فرص كبيرة لان يعقد اجتماع انابوليس، وان تتمثل فرنسا فيه بوزير خارجيتهاquot;.اما مؤتمر الدول المانحة في باريس، على المستوى الوزاري، فسيعقد في 17 كانون الاول/ديسمبر اذا ما اجري اجتماع انابوليس على ما يرام اواخر تشرين الثاني/نوفمبر.