فالح الحمراني من موسكو: اوصى الكرملين الصحفيات المعتمدات لديه اللواتي سيرافقن الرئيس فلاديمير بوتين في زيارته لثلاث دول عربية ان يكن محجبات بغطاء الراس احتراما لتقاليد شعوب المنطقة. وستكون الرياض اليوم محطته الاولى في جولة تشمل الدوحة وعمان ايضا.

وتقول مراسلة راديو ماياك المعتمدة في الكرملين يلينا بالايفا ان هناك اساسا مبررا للطلب منا بارتداء غطاء الراس خلال الزيارة. فهذه البلدان معروفة بمراعاتها الصارمة للتقاليد الاسلاميةquot; واعتبرت ايضا انه يمكن تفهم طلب الكرملين منهن التجول في المدن على شكل مجموعات كبيرة. واكدت ان الصحفيات سيتقيدن بكل تلك القواعد.

واعاد راديو ماياك الاذهان الى انه كان قد طُلب من الصحفيات اللواتي رافقن الرئيس بوتين في زيارته لماليزيا قبل عدة سنوات ارتداء تنورات تغطي الركاب وبلوزات باكمام طويلة. وانسحب هذا الطلب على اللقاء الرسمية فقط.

وتجدر الاشارة الى ان هناك قواعد سارية يتوجب على الصحفيين مراعاتها في ملابسهم خلال المحافل الرسمية. فلايمكن ان يحضر الصحفي المعتمد بالكرملين مثلا ببنطلون قصير او نعال بيتي. وتعمم مثل هذه التقيدات اثناء الزيارات للدول الاجنبية لمراعاة تقاليد الدول الاخرى.واحيانا تصدر الطلبات بارتداء شئ ما عادة من الدول الداعية للزيارة،لا من المكتب الصحفي او من دائرة التشريفات التابعة لادارة الرئيس الروسي.