العراق يوجه نداء لدول العالم لمساعدته على حل مشكلة لاجئيه
بلير يبحث مع المالكي مستقبل وجود قواته في البصرة

أسامة مهدي من لندن : بحث رئيس الوزراء البريطاني توني بلير مستقبل وجود قوات بلاده في البصرة وتسليمها الامن الى العراقيين مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بينما وجه العراق نداء الى دول العالم للوقوف الى جانبه في أزمة لاجئيه ورفع الحيف عنهم وناشد الدول المضيفة إفساح المجال لهم ودعمهم ومنحهم فرصة العيش بشكل قانوني الى ان يستتب الامن في العراق ويعودوا الى وطنهم .. في وقت تسلمت القوات العراقية خمس طائرات هيلكوبتر من مجموع 16 طائرة أهداها الاردن إلى العراق. فقد اجرى بلير والمالكي مباحثات هاتفية اليوم جدد فيها الاول دعم بلاده لخطة امن بغداد التي دخلت يومها الخامس وسط انخفاض ملحوظ في العمليات الارهابية . وقال بيان صحافي لمكتب المالكي ارسلت نسخة منه الى quot;إيلافquot; ان المسؤولين البريطاني والعراقي تبادلا وجهات النظر حول تطورات الأوضاع السياسية والأمنية وجهود المصالحة الوطنية ومستقبل وجود القوات البريطانية في محافظة البصرة والإستعدادات لتسلم الملف الأمني من قبل القوات العراقية ..

بيان صحفي

وجاء في البيان الذي يأتي وسط تقارير اشارت الى ان لندن تستعد لسحب نصف قواتها في العراق البالغة حوالى 8 الاف فرد منتصف العام المقبل :

تلقى رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي إتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء البريطاني السيد توني بلير بعد ظهر اليوم حيث جدد رئيس الوزراء البريطاني دعمه للحكومة العراقية ولإجراءاتها في تنفيذ خطة فرض القانون.وجرى خلال الإتصال تبادل وجهات النظر حول تطورات الأوضاع السياسية والأمنية وجهود المصالحة الوطنية ومستقبل وجود القوات البريطانية في محافظة البصرة والإستعدادات لتسلم الملف الأمني من قبل القوات العراقية.

من جهته أكد السيد رئيس الوزراء عزم الحكومة على تنفيذ خطة فرض القانون . وتأتي هذه المحادثات في وقت قالت الناطقة الإعلامية للقوات البريطانية في جنوب العراق إن مسلحا قتل اليوم وإعتقل خمسة آخرون في عملياتدهم وتفتيش قامت بها قوات مشتركة غرب البصرة (550 كم جنوب بغداد) .

وأضافتان قوات عراقية وبريطانية مشتركة ضربت طوقا أمنيا حول حي الحسين في المدينة وإعتقلت خمسة من المشتبه فيهم. واشارت الى ان القاعدة البريطانية في فندق شط العربفي ضواحي البصرة الشمالية تعرضت اليوم إلى قصف بصواريخ الكاتيوشا كما تعرضت القاعدة البريطانية في القصور الرئاسية سابقا وسط المدينة لقصف مماثل .

وقد تظاهر المئات من منتسبي دائرة الكهرباء في البصرة إضافة الى العشرات من عوائل المعتقلين لدى القوات البريطانية اليوم امام القنصلية البريطانية مطالبين بإطلاق سراح وكيل مدير عام الدائرة وباقي المعتقلين العراقيين لدى القوات البريطانية أو ترحيل ملفاتهم للقضاء العراقي.

العراق يتسلم 5 طائرات هليكوبتر
وصلت إلى قاعدة المثنى الجوية في بغداد خمس طائرات هليكوبتر نوع ( هيوي 2) وهي الوجبة الأولى من 16 طائرة أهدتها المملكة الأردنية الهاشمية إلى القوة الجوية العراقية وتم تحديثها في الولايات المتحدة الأميركية بإضافة معدات متطورة ذات تقنية عالية .
وقالت وزارة الدفاع العراقية في بيان لها اليوم انه سيتم استخدام هذه الطائرات في الدوريات الجوية وفي إخلاء الجرحى . واشارت الى ان بقية السرب الخاص بها سيصل خلال الأسبوع المقبل بينما ستستخدم الدفعات القادمة التي سيتم استلامها قريباً على وجبتين في تدريب الطيارين العراقيين وفي العمليات العسكرية.

نداء عراقي للمجتمع الدولي لإعانته على معالجة مشكلة لاجئيه
دعا العراق المجتمع الدولي الى الوقوف الى جانبه في ازمته وطالب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بدعم لاجئيه ومهجريه ورفع الحيف عنهم وناشد الدول المضيفة افساح المجال لهم ودعمهم ومنحهم فرصة العيش بشكل قانوني الى ان يستتب الامن في العراق ويعود العراقيون الى وطنهم .

وقالت وزارة المهجرين والمهاجرين العراقية انها ترى ان التعامل الانساني مطلوب مع الاخذفي الاعتبار حجم التحديات الكبيرة التي يعاني منها العراقيون وكذلك الاستفادة الاقتصادية والثقافية التي تترشح من تواجد العراقيين في دول الجوار العربي . ومعروف ان ارقام الامم المتحدة تشير الى وجود اكثر من مليوني عراقي هربوا من العنف الذي يضرب بلدهم حاليا . وعبرت الوزارة عن الامل في عدم الضغط على العراقيين بترك اماكن تواجدهم الحالي وكذلك عدم الضغط على الحكومة العراقية .. وفي ما يلي نص النداء :

نداء من اللجنة الوزارية العليا لمعالجة النزوح القسري
الى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين :

تحت وطأة الظروف الاستثنائية التي يمر بها العراق اضطر الكثير من ابناء هذا البلد الى سلوك درب الهجرة الى الخارج وكان للعديد منهم موطئ قدم في دول الجوار العربي على امل الرجوع القريب الى هنا في الوطن... والمعلوم ان في مقدمة الاسباب لموجة الهجرة العراقية هو الوضع الامني وما ترشح عنه من مشاكل اقتصادية واجتماعية وحتى نفسية ألقت بكاهلها على عموم العراقيين وكان لاصحاب رؤوس الاموال والعقول والكفاءات نصيب كبير من هذه الهجرة ونظرة اولية الى حجم الاستثمار العراقي في دولة كالاردن من الممكن ان تعطينا فكرة عن مقدار الرأسمال العراقي المستثمر في هذا البلد كما ان نظرة اخرى الى الكفاءات والعقول العراقية التي تنتشر في دول الجوار العربي ترينا مقدار المساهمة الفاعلة لهذه العقول في الجامعات والمستشفيات ومراكز البحث العلمي وغيرها ترينا المساهمة الكبيرة لهذه الفئة في انعاش هذه المواقع.
فلو اخذنا (الاردن) مثلاً لرأينا ان الاحصائيات الاخيرة الصادرة عن وزارة الصناعة والتجارة الاردنية تظهر ان المستثمرين العراقيين احتلوا خلال الاشهر العشرة الاولى من العام الماضي المرتبة الاولى على صعيد حجم الاستثمار في الشركات المسجلة في الاردن وبلغت استثماراتهم اكثر من (450) مليون دولار واشارت إلى ان حجم الاستثمار في قطاع العقارات بلغ اكثر من (50%) وكذلك الحال في بعض القطاعات الصناعية والاستثمارية الاخرى وكذلك الحال في المستشفيات والعيادات الطبية المتخصصة وكذلك في الجامعات وفي مختلف الاختصاصات، ورغم ان هذا الامر يرى بشكل اقل بالنسبة إلى العراقيين المتواجدين في سوريا (رغم انهم اكثر عدداً) ولكن هذا لايمنع من تواجد الرأسمال وكذلك العقول والكفاءات وتأثيراتها المختلفة في المجتمع والاقتصاد السوري... ويمكن ان نتحدث هنا عن استثمارات لابأس بها في دولة الامارات العربية المتحدة وخاصة في ما يتعلق بالتبادل التجاري واستيراد البضائع المختلفة الى العراق، ان هذا الاستطراد السريع يرينا حجم المنافع التي تترتب من تواجد العراقيين في مثل هذه الدول وعلى الاصعدة كافة ونحن نقدر ونتفهم الاثار الجانبية والمشاكل الاخرى في قدوم اللاجئين العراقيين الى دول الجوار، لكننا نأمل من حكومات وشعوب هذه الدول ان تبذل جهودها لمساعدة اخوانهم واشقائهم وجيرانهم الذين يمرون بظروف صعبة موقتة.

- ونرى ان التعامل الانساني مع هذا التواجد اخذينفي الاعتبار حجم التحديات الكبيرة التي يعاني منها العراقيون وكذلك الاستفادة الاقتصادية والثقافية التي تترشح من تواجد العراقيين في دول الجوار العربي خاصة تجعلنا نأمل ان تكون هاتان الكفتان سببًا في عدم الضغط على العراقيين بترك اماكن تواجدهم الحالي وكذلك عدم الضغط على الحكومة العراقية وخاصة في الوضع الراهن الذي لا يخفى على الجميع.

- كما ندعو المجتمع الدولي الى الوقوف الى جانب العراق في ازمته ونطالب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بدعم اخواننا في المهجر ورفع الحيف عنهم وكذلك دعم الدول المضيفة لافساح المجال ومنحهم فرصة العيش بشكل قانوني. الى ان يستتب الامن في العراق ويعود العراقيون بكرامة الى وطنهم العزيز.


اعتقال قوات الامن في كردستان صحافيا في quot;الحرةquot; لساعات
أدانت الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحافيين إعتقال قوات الأمن في إقليم كردستان اليوم لمراسل فضائية quot;الحرةquot; الصحافي منير أسعد لساعات عدة بسبب تصويره الإضطرابات الأخيرة في قضاء الشيخان . وقالت الجمعية في بيان لها اليوم ان الضغوط والمضايقات تتوالى على الصحافيين العراقيين بغية تحجيم حرية الصحافة في العراق الجديد حيث أقدمت اليوم القوات الأمنية في إقليم كردستان العراق على إعتقال الصحافي منير أسعد مراسل فضائية quot;الحرةquot; في منطقة الشيخان شمال شرق الموصل. واضافت أن قوات الأمن إقتادت الصحافي إلى جهة مجهولة حيث تم إطلاق سراحه بعد ساعات من الإعتقال quot;خلافا لكل المواثيق والقوانين الدولية والدستور العراقيquot; . وطالبت حكومة إقليم كردستان quot;بعدم إعتقال أي صحافي دون مذكرة قضائية.quot;

ودعت الجمعية مجلس النواب إلى التدخل quot;من أجل إيجاد آلية مناسبة لحماية الصحافيين من الإعتقالات العشوائية التي تتم دون سند قانونيquot; . كما ناشدت المنظمات الدولية المختصة بحقوق الإنسان quot;التدخل والوقوف مع الصحافيين العراقيين في محنتهم المستمرة.quot; وجاء اعتقال الصحافي على خلفية تصويره للأحداث الأخيرة التي شهدها القضاء قبل اربعة أيام احرق خلالها بعض الشباب الغاضب منزل أمير الطائفة الآيزيدية الأمير( تحسين بك) ومنازل عدد من أبناء الطائفة بزعم اختطاف فتاة مسلمة من قبل شاب آيزيدي .