القاهرة: قضت محكمة مصرية بسجن كاتب مدونات على الإنترنت أربعة اعوام بعد ادانته بإهانة الإسلام والرئيس حسني مبارك. وتعتبر محاكمة عبد الكريم نبيل وعمره 22 عاما في مسقط رأسه بالإسكندرية، الأولى في مصر يتم فيها مقاضاة شخص لكتابته مدونات على الإنترنت. وخلال جلسة المحاكمة التي استمرت خمس دقائق قال القاضي إن نبيل مذنب وسوف يمضي حكما بالسجن ثلاث سنوات لإهانة الإسلام وquot;التحريض على الفتنةquot;، إضافة إلى سنة لإهانة مبارك.

ووصفت منظمة لحقوق الانسان هذا الحكم بأنه quot;قاس جداquot; ويهدف لإرسال quot;رسالة قويةquot; الى كتاب المدونات المصريين الذين يبلغ عددهم الآلاف. ونقلت وكالة أسوشييتدبرس عن حافظ أبو سعدة من المنظمة المصرية لحقوق الإنسان قوله quot;إن المحاكمة تشكل رسالة قوية لكافة المدونين الذين يخضعون لرقابة قوية بأن العقاب سيكون شديداquot;.

وكان نبيل استخدم موقعه لانتقاد جامعة الازهر ومبارك الذي وصفه بأنه ديكتاتور. وكان نبيل، وهو طالب سابق بالأزهر، وصف الأزهر بأنه quot;جامعة الإرهابquot;، واتهم أبرز مؤسسة إسلامية في مصر بأنها تقمع الفكر الحر.

وقد طردته جامعة الأزهر عام 2006 وحثت الادعاء على محاكمته. يذكر أن مصر اعتقلت عددا من كاتبي المدونات الذين انتقدوا الحكومة خلال عام 2006، ولكن أخلي سبيلهم جميعا.