فالح الحمراني من موسكو: اكدت اللجنة التقيمية لحلف الناتو التي اطلعت في مهمتها التفتيشية على الخطوات التي اتخذتها جورجيا لاعادة بناء موسستها العسكرية لتتطابق مع مقاييس الحلف، ان الجمهورية حققت نجاحات كبيرة في سياق تنفيذ الخطة للانضمام للاطلسي. وقال رئيس بعثة الناتو للتقيم، مدير ادارة السياسية الدفاعية والتخطيط ومدير التخطيط العسكري للناتو فرانك بولاند في مؤتمر صحفي في تبليسي ان جورجيا حققت نجاحات وتقدم في كافة المجالات التي تشملها خطط الشراكة الخاصة مع الناتو في اشارة الى انها اقتربت جدا من الانضمام للناتو. منوها بنجاح تنسيق المؤسسات الجورجية للعمل بهذا الاتجاه.

وكانت لجنة التقييم التابعة للناتو قد بدات قبل ايام بزيارة لجورجيا لتقدير النجاحات التي حققتها الجمهورية السوفياتية سابقا على سبيل تكييف المؤسسات العسكرية والتسلح مع مقاييس الناتو.واشار رئيس بعثة الناتو في الوقت نفسه الى اعادة بناء القوات المسلحة والمؤسسة العسكرية تحتاج الى عمل طويل.وتعهد بان دول الناتو مستعدة لمساعدة جورجيا لتحقيق هدفها.

وفي معرض حديثه عن افاق انضمام جورجيا للناتو اشار بولاند الى ان الامر يعود الى نتائج الاصلاح الجاري في جورجيا الذي سيقرر الناتو بعده اتخاذ قرار بشان جورجيا.واضاف ان قرار انضمام جورجيا للناتو في حال موافقة 26 دولة اعضاء الحلف.وان القرار سيعتمد على مختلف العوامل.من ناحيته اخرى قال وزير الدولة الجورجي للشئون الاوروبية والتكامل مع الاطلسي جيورجي باراميدزا ان جورجيا تجري مباحثات مع الناتو بصدد مشاركتها بقوة عسكرية في افغانستان.

واشار الى ان القوات الجورجية تتواجد الان في العراق وفي كوسوفو وثمة احتمال ارسال قوة لافغانستان وان مباحثات مكثفة تجري الان حول مكان مرابطة القوة الجورجية في افغانستان وصنفها.