اديس ابابا: اعلنت وزارة الخارجية البريطانية مساء امس الجمعة ان عدد البريطانيين الذين اختفوا في شمال غرب اثيوبيا هو خمسة.وقالت وزيرة الخارجية مارغريت بيكيت في بيان quot;استطيع للاسف ان اؤكد ان خمسة (من بين الذين اختفوا) هم من افراد طاقم او اقارب افراد طاقم سفارتنا في اديس اباباquot;.واضافت quot;اننا نعمل بتنسيق وثيق مع السلطات الاثيوبية عبر سفيرنا في اديس اباباquot; مضيفة ان quot;وزير الدولة للشؤون الافريقية لورد تريسمان تحدث مع السفير الاثيوبي في لندنquot; بهذا الخصوص.كم اوضحت ان quot;الاثيوبيين يقومون بكل ما يمكنهم القيام به للتأكد من ان الوضع سيحل بطريقة سلمية. اننا ننسق جهودنا ايضا مع حكومات اخرىquot;.

من ناحيته، قال متحدث باسم الوزارة مساء امس ان طاقما بريطانيا لم يحدد عدد افراده توجه الى اديس ابابا لتعزيز طاقم السفارة في العاصمة الاثيوبية.وقال quot;ارسلنا طاقما لتعزيز طاقم السفارةquot;.

وكانت مجموعة من السياح الاجانب ومن بينهم البريطانيين الخمسة وفرنسيين اعتبروا في عداد المفقودين في شمال غرب اثيوبيا.وكانت الوزارة اوضحت في وقت سابق ان quot;المجموعة كانت تشارك في رحلة سياحية في منطقة مشهورة بمعالمها الجيولوجيةquot;.وقد ابلغ رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بالوضع، حسب ما اعلن المتحدث الرسمي باسمه.

ومن جهة اخرى، طلبت وزارة الخارجية البريطانية من رعاياها عدم التوجه الى مناطق عفار وداناكيل بانتظار الحصول على ايضاحات حول الوضع، حسب ما جاء في البيان.ويتوجه حوالى ثمانية الاف سائح بريطانيا سنويا الى اثيوبيا.

وكانت وكالة الانباء الاثيوبية (اينا) ذكرت نقلا عن الشرطة الفدرالية الاثيوبية وشركة سياحية امس الجمعة ان خمسة اوروبيين و13 اثيوبيا فقدوا في وقت سابق في شمال شرق اثيوبيا وخطفوا من قبل مجهولين.واضاف المصدر نفسه quot;ان خمسة اوروبيين و13 اثيوبيا تم خطفهم مساء الخميس في مخيم من قبل رجال مجهولين في منطقة حامد ايلا (..) على طول الحدود مع اريترياquot;.واكدت وكالة سفر خطف خمسة اوروبيين (بريطانيين). غير انها اشارت الى خطف ثمانية اثيوبيين وليس 13 مضيفة ان عملية الخطف تمت ليل الاربعاء الى الخميس.

وقال مسؤول في وكالة السفر التي تتخذ من اديس ابابا مقرا quot;تم خطف البريطانيين في حامد ايلا ليل الاربعاء الى الخميس. لقد قام رجال مسلحون باحتجاز خمسة بريطانيين وثمانية اثيوبيينquot;.واضاف طالبا عدم كشف هويته quot;لقد اقتيدوا سيرا على الاقدام باتجاه الحدود مع اريترياquot;.