القدس: صرح وزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان اليوم السبت بأن إسرائيل تستطيع أن تتصدى وحدها لأي quot;تهديدquot; نووي إيراني إذا لم تعط العقوبات الدولية النتائج المرجوة. وقال الوزير القومي المتشدد في حديث تلفزيوني إن اسرائيل تستطيع التحرك وحدها حيال التهديد الإيراني اذا لم تنجح العقوبات مضيفًا أن إسرائيل مستعدة لمواجهة المشكلة الإيرانية حتى وان كانت وحدها.

إلا أن ليبرمان إعتبر أن العقوبات الإقتصادية الدولية وسيلة فعالة للتعامل مع إيران. وقال إن العقوبات يمكن أن تكون فعالة للغاية. فخلافًا لكوريا الشمالية توجد في إيران مجموعة مالية تضم ما بين 50 إلى 60 أسرة يجب تركيز العقوبات عليها. وكان ليبرمان قد سبق أن أكد في 13 شباط (فبراير) الماضي أن على إسرائيل أن تتصدى وحدها للتهديد النووي الإيراني.

وتخشى إسرائيل شأنها شأن الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي، أن تكون إيران تسعى إلى الحصول على السلاح النووي تحت ستار برنامجها النووي المدني، الأمر الذي تنفيه طهران بشدة. وتناقش الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن إضافة إلى إلمانيا مشروع قرار جديد يشدد العقوبات على إيران التي ترفض تعليق نشاط تخصيب اليورانيوم.

وكان ليبرمان عين في نهاية 2006 وزيرًا للشؤون الإستراتيجية، وهو المنصب الذي إستحدث أساسًا لمواجهة البرنامج النووي الإيراني.