آغازادة يحذر الروس من تسييس قضية تشغيل مفاعل بوشهر

إحباط إيراني بسبب التأخير الروسي في بناء مفاعل بوشهر

فالح الحمراني من موسكو: على خلفية الجولة الجديدة من المباحثات الروسية ـ الإيرانية المرتقب عقدها الأسبوع المقبل في طهران بشأن تمويل أعمال بناء محطة بوشهر الكهرروذرية، إشترطت إيران تقدم الحوار مع موسكو بالتزامها بتصدير الوقود النووي لمحطة بوشهر الكهروذرية وعدم ربطه بالخلافات المالية الناشبة. ووصفت موسكو الشرط بأنه محاولة من إيران بإضفاء طابع سياسي على شؤون ذات طابع فني.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن الناطق الرسمي باسم الخارجية الإيرانية محمد علي حسين قوله إن إيران تنفذ كافة إلتزاماتها ببناء محطة بوشهر الكهروذرية وإن روسيا ستفي بالتزاماتها وتورد الوقود النووي في الفترة الزمنية المتفق عليها.مشيرًا إلاّ أن توريد الوقود النووي ينبغي ان يتم خلال أسبوعين حسب ما كان متفق عليه.

وكانت مصادر مطلعة قد أفادت بأن الوفد الروسي سيتوجه الأحد إلى طهران لمواصلة المباحثات لحل الخلافات المالية لإستكمال بناء المحطة لمواصلة المباحثات في سبيل حل القضايا المالية لبناء محطة بوشهر.

كما قال مدير إدارة بوشهر التابعة لشركة اتوم ستروي اكسبورت فلاديمير بافلوف، فإنه يخطط لإجراء المرحلة الثانية من المباحثات الروسية الإيرانية لحل القضايا ولبناء محطة بوشهر، وأعرب عن الأمل في أن إيران ستعد الوثائق اللازمة لتسوية المشاكل المتعلقة بتمويل أعمال بناء بوشهر. وبدوره أشار نائب رئيس منظمة الطاقة النووية الإيراني سعيد محمد أن إيران ستطرح في الجولة الجديدة من المباحثات مبادرات جديدة لتسوية الخلافات المالية ومبادرات جديدة لتسوية الوضع الناشب.