بهية مارديني من دمشق: اشتبك عناصر من الأمن السوري مع عناصر ارهابية يستقلون سيارة مفخخة كانت تحاول العبور إلى داخل المدينة حيث قتل اثنين من الإرهابيين وجرح اثنين اخرين كما جرح عناصر من قوى الامن لم يعرف عددهم تحديدا ، واعتقل بعض الارهابيين ، وقد كانت بحوزتهم أحزمة ناسفة وقنابل يدوية ورشاشات. وذلك اثر رصد عناصر الأمن سيارة مفخخة مساء امس في دوار زوري مفرق القامشلي في سوريا.

وقال ابراهيم عيسى عضو المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا لايلاف quot;انه من غير المعروف حتى الان هوية الارهابيين السياسية وان كانوا من جند الشام ام لا ولكن تردد انهم عصابات ارهابية ظلامية quot;، واضاف quot;ان توتير الاجواء من جانب اي من كان في هذه الظروف الدقيقة لايخدم الا اعداء الوطنquot;.

وشهد الشهر الماضي في حلب (شمال سوريا) اشتباك واسع وعنيف بين الامن وقوات ارهابية تم على اثره اعتقال وقتل وجرح مجموعة من الارهابيين لم يعرف عددهم وتردد ان الاعتقال طال تسعة. ولم يذاع او ينشر الخبر في اية وكالة او وسيلة اعلامية رسمية او خاصة ، وعزت مصادر رسمية ذلك في حديث مع ايلاف الى استكمال التحقيقات.

أحكام على حائزي الأسلحة

من جهة ثانية حكمت الأحد محكمة أمن الدولة العليا أحكاما عل 26 معتقلا على خلفيات تهم مختلفة منها حيازة أو نقل اسلحة حربية ، وقصد القيام باعمال ارهابية ، والانتساب الى جمعية سرية تهدف الى تغييركيان الدولة الاقتصادي والاجتماعي وفق المادة 206 ، في اشارة الى التيار الاسلامي ، وقال محامون وحقوقيون في تصريح لايلاف ان الاحكام تراوحت بالسجن من 12 عام حتى 4 شهور ، وقد اعتقلوا هؤلاء منذ اكثر من عامين ووصفوا الاحكام بالقاسية والجائرة.

حيث حكمت محكمة امن الدولة امس على فادي عبد الغني ، واحمد محمود الشيخ ، ويحيى بندقجي 12 عاما استنادا الى المادة 204 من قانون العقوبات. واشارت المحامية سيرين الخوري (وهي محامية ساري بدر الدين الذي حكم بالسجن 5 سنوات ) ان بعض هؤلاء متهمين بجناية المؤامرة وحيازة اسلحة والانتساب الى جمعية لمحاولة تغيير بنية المجتمع ، كما حكمت محكمة امن الدولة بالسجن على طارق نديم شحادة 7 سنوات بتهمة نقل اسلحة و5 سنوات بتهمة بتهمة نقل اسلحة ودمجت العقوبتان واختارت العقوبة الاشد .

كما حكمت على محمد احمد الشهابي ومحمد عبد الهادي عوض بجماية نقل اسلحة حربية بالسجن 7 سنوات ، وعمر خالد وعامر عبد الهادي بالسجن 6 سنوات لتشكيل جمعية بقصد تغيير بنية المجتمع وعمر محمد جمال نادر بالسجن ستة سنوات. وحكمت على محمد اسامة عطيه بالعقوبة الاشد وهي السجن 6 سنوات على خلفية تهمتين متتاليتين وعلى محمود بن نايف قدوره ، ومحمد احمد النعمان بالسجن 5 سنوات ، وناصر محمد العامر ، وحسن ابن محمد ديب الزين بتهمة حيازة اسلحة مهربة بالسجن 5 سنوات .

وحكمت محكمة امن الدولة على عمر عبد الرحمن عمران ووسيم محمد جمال وساري بدر الدين ومحمد القاسم الحلو بالسجن 5 سنوات ، واحمد خالد خسارة بالسجن 4 سنوات ، وابراهيم صبورة بالسجن 5 سنوات. وقالت المحامية الخوري ان موكلها ساري بدر الدين بريء من التهم الموكولة اليه.

وحكمت محكمة امن الدولة بالسجن على رشيد الشيخ بالسجن 5 سنوات للشروع بنقل اسلحة مهربة وبلال خالد خسارة بجناية نقل اسلحة مهربة بالاعتقال المؤقت 4 سنوات ، وعبد الرزق احمد ورامي احمد صهيب عرفه بالسجن 4 سنوات ، وابراهيم زين الدين سندا لجناية حيازة اسلحة حربية بالسجن 5 سنوات بعد تبديل الوصف الجرمي من جناية الى جناية اخرى.

من جانب اخر قال لايلاف رديف مصطفى رئيس اللجنة الكردية لحقوق الانسان ان السوريين الاكراد وضعوا الشموع على بيوتهم بمناسبة الذكرى الثالثة لاحداث القامشلي وتوقفوا خمس دقائق عن العمل من الساعة 11 حتى 11 وخمس دقائق ظهرا في كافة المناطق الكردية وشهدت منطقة ديريك مسيرة ليلية امس في كثافة امية دون اعتقالات.