اعتدال سلامه من برلين: بلهجة شديدة ملفتة للنظر هاجم المستشار الالماني الاسبق الاشتراكي غرهادر شرودر خطة الرئيس الاميركي جورج بوش الداعية لنصب صواريخ في اوروبا الشرقية للدفاع عن الاراضي الاميركية حسب تبرير الادارة الاميركية. وقال في محاضرة له عقدت في مدينة درسدن ان شبكة الصواريخ هذه خطوة غير عقلانية سوف تدخل الوضع في حلقة مفرغة وتشكل عنصر عدم استقرار لروسيا التي ليس لديها اي مطامع في اوروبا.

وحذر شرودر خلال محاضرته من تسابق شامل على التسلح وطالب الحكومة ا لالمانية باستغلال علاقتها مع الادارة الاميركية لكي تقنعها بالتنازل عن مشروعها الصاروخي.
ومن وجهة نظره هناك اختلاف في المصالح بين الولايات المتحدة واوروبا فيما يتعلق بروسيا، والاستراتيجية الاميركية مصبوغة بالسلطة السياسية الاحادية الجانب كقوة عسكرية وحيدة في العالم، لكن التفكير بتوسيع حلف شمال الاطلسي باتجاه الشرق وحتى حدود روسيا له عواقبه، لذا على اوروبا القيام بكل ما يقلص من هذه السياسية التي تنتهجها الولايات المتحدة حيال روسيا.

وفي محاولة منها لاقناع برلين بالموافقة على مشروعها الصاروخي في اوروبا الشرقية ترسل واشنطن يوم الخميس رئيس انظمة الدفاع الصاروخية الجنرال هنري اوبرينغ الى العاصمة الالمانية من اجل الاجتماع بوكيل الدولة في وزارة الدفاع بيتر ايكنبوم. وحسب معلومات الوزارة سوف يحاول المبعوث الاميركي ازالة مخاوف المانيا و ابلاغها بان نصب اجهزة رادار في تشكيا ومنصات صواريخ في بولندا لن يؤدي الى نزاع مع روسيا.