quot; إيلاف quot; تحصل على قائمة الوزراء شبه الرسمية
إعلان حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية ... اليوم

عباس يختار هاني القواسمي وزيرًا للداخلية

اعلان حكومة الوحدة الوطنية نهاية الأسبوع

السعودية تطالب بوقف الاعتداءات الاسرائلية

حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية جاهزة

اليونسكو تنهي فحصها حول حفريات الأقصى وتعلن النتائج قريبا

إطلاق نار يستهدف منزل مسؤول امني فلسطيني كبير في غزة

إيلاف من غزة : اعلن نبيل ابو ردينة المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية ان الرئيس محمود عباس تسلم ظهر اليوم القائمة النهائية لاسماء وزراء حكومة الوحدة الوطنية لاعتمادها قبل عرضها على المجلس التشريعي السبت القادم.وقال ابو ردينة ان الرئيس عباس quot;تسلم من رئيس الوزراء المكلف اسماعيل هنية حوالى الساعة 12 بالوقيت المحلي (العشرة ت غ) اسماء الوزراء والبرنامج السياسي لحكومة الوحدة الوطنية في مقر الرئاسة بغزةquot;.
واوضح ابو ردينة ان هذه لخطوة تندرج ضمن الاجراءات الدستورية والقانونية للاعلان الرسمي للحكومة وفقا للقانون الاساسي للسلطة الفلسطينية.


واشار الى ان الحكومة وبرنامجها السياسي ستعرض على المجلس التشريعي في جلسة خاصة تعقد صباح السبت القادم في غزة ورام الله بالضفة الغربية بواسطة الدائرة التلفزيونية المغلقة للتصويت ونيل الثقة.وقال ابو ردينة ان الحصول على الثقة quot;امر محسوم وفقا لاتفاق كتلتي فتح وحماس والكتل البرلمانية الاخرى في المجلس التشريعيquot;.وباستثناء الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تتمثل كافة الكتل البرلمانية في حكومة الوحدة الوطنية التي قاطعتها حركة الجهاد الاسلامي لكنها اكدت دعمها ومساندتها لها.وقد اختار الرئيس عباس الاربعاء هاني طلب القواسمي وزيرا للداخلية في حكومة الوحدة من بين ثلاثة اسماء رشحتها حركة حماس منهيا بذلك اخر العقبات التي كانت تعترض اعلان الحكومة.

واشار الى ان الحكومة وبرنامجها السياسي ستعرض على المجلس التشريعي في جلسة خاصة تعقد صباح السبت القادم في غزة ورام الله بالضفة الغربية بواسطة الدائرة التلفزيونية المغلقة للتصويت ونيل الثقة.وقال ابو ردينة ان الحصول على الثقة quot;امر محسوم وفقا لاتفاق كتلتي فتح وحماس والكتل البرلمانية الاخرى في المجلس التشريعيquot;.وباستثناء الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تتمثل كافة الكتل البرلمانية في حكومة الوحدة الوطنية التي قاطعتها حركة الجهاد الاسلامي لكنها اكدت دعمها ومساندتها لها.وقد اختار الرئيس عباس الاربعاء هاني طلب القواسمي وزيرا للداخلية في حكومة الوحدة من بين ثلاثة اسماء رشحتها حركة حماس منهيا بذلك اخر العقبات التي كانت تعترض اعلان الحكومة.

وقد حصلت quot; إيلاف quot; على القائمة شبه الرسمية التي تضم أسماء الحكومة الفلسطينية الجديدة في نسختها الحادية عشرة، وهي على النحو التالي :

رئيس الوزراء : اسماعيل هنية ( حماس )
نائب رئيس الوزراء عزام الاحمد (فتح)
وزير الخارجية زياد ابو عمرو (مستقل)
وزير المالية سلام فياض (كتلة الطريق الثالث)
وزير الداخلية هاني القواسمي (مستقل)
وزير الاعلام مصطفى البرغوثي ( المبادرة الوطنية)
وزير الصحة رضوان الاخرس (فتح)
وزير الثقافة بسام الصالحي (حزب الشعب)
وزير الشؤون الاجتماعية صالح زيدان (الجبهة الديمقراطية)
وزير العمل محمود العالول (فتح)
وزير النقل والمواصلات سعدي الكرنز (فتح)
وزير شؤون الاسرى تيسير ابو سنينة (فتح)
وزير الاشغال العامة سميح شبيب (فتح)
وزير التربية والتعليم ناصر الشاعر (حماس)
وزير التخطيط سمير ابو عيشة (حماس)
وزير الاقتصاد زياد الظاظا (حماس)
وزير الحكم المحلي محمد البرغوثي (حماس)
وزير الشباب والرياضة باسم نعيم (حماس)
وزير الزراعة محمد الاغا (حماس)
وزير الاتصالات يوسف المنسي (حماس)
وزير الاوقاف والشؤون الدينية اسماعيل شندي (حماس)
وزير العدل علي السرطاوي (حماس)
وزير دولة وصفي قبها (حماس)
وزيرة دولة خلود هديب (دعيبس) (مستقلة)
وزير السياحة (لم يعلن بعد )


عباس وهنيةيبتسمان أمام الصحافيين بعد إجتماعهم الأخير
في غضون ذلك، وجه أحمد بحر رئيس المجلس التشريعي بالانابة الدعوة الى النواب لحضور جلسة للمجلس التشريعي الفلسطيني يوم السبت المقبل الموافق 17/3/2007 الساعة الحادية عشر صباحا في مقري المجلس التشريعي الفلسطيني في رام الله وغزة، لمناقشة نيل الثقة للحكومة الفلسطينية ومناقشة البيان الحكومي وعرضه على المجلس التشريعي الفلسطيني.

جاء ذلك عقب الرسالة التي بعث بها رئيس الوزراء المكلف اسماعيل هنية الى الدكتور بحر في وقت سابق امس طلب منه فيها تحديد موعد لعقد اجتماع للمجلس التشريعي لعرض الحكومة الحادية عشرة (حكومة الوحدة الوطنية ) عليه لنيل الثقة من المجلس التشريعي .

و اكد هنية في رسالته على التزام الحكومة بالسعي للافراج عن رئيس المجلس التشريعي الدكتور عزيز الدويك و كافة الاخوة النواب و الوزراء .

من هو وزير القواسمي

يعتبر هاني طلب القواسمي الذي أسندت إليه وزارة الداخلية في حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية شخصية مستقلة غير معروفة، لكنه يتمتع بعلاقات جيدة مع كل الفصائل والقوى الفلسطينية خصوصا مع حركتي حماس وفتح.

ولد القواسمي في 24 مارس/آذار 1958 وتتحدر عائلته المعروفة من الخليل في جنوب الضفة الغربية وانتقلت إلى مدينة غزة في الستينات.

تلقى دروسه الأساسية في غزة قبل أن يتوجه إلى القاهرة حيث تلقى تعليمه العالي في جامعتها وحصل على البكالوريوس والماجستير في اختصاص المحاسبة.

وعمل القواسمي في الإدارة في معهد الأزهر الديني في غزة وبعد إنشاء السلطة الفلسطينية عام 1994 عمل مديرا في وزارة الشؤون المدنية قبل أن يرقى إلى مدير عام لدائرة الإرشاد الأسري في محكمة غزة الشرعية.
له خمس بنات ويسكن في وسط مدينة غزة.

وأكد القواسمي ذو اللحية المشذبة انه شخص مستقل ولم ينتم إلى أي فصيل فلسطيني لكنه يتمتع بعلاقات جيدة مع كل الفصائل والقوى وخصوصا مع حركتي حماس وفتح.

ويعتبر القواسمي شخصية مستقلة وهو معروف بتدينه بحسب احد أقاربه.

وقال لوكالة فرانس برس أن أولويته ستكون quot;كما يريد أي مواطن فلسطيني أن يعم الخير والسلام والأمن والأمان لكل مواطنquot;.

وأعرب وزير الداخلية عن أمله أن ينجح في مهمته quot;الشاقة والصعبةquot;.

ولم يسبق للقواسمي أن عمل في أي من الأجهزة الأمنية والشرطية وفقا لما أكد لفرانس برس.

وقال مسؤول امني طلب عدم ذكر اسمه لفرانس برس أن quot;المهم تعاون حركتي حماس وفتح مع الوزير المقبل لينجح، واعتقد أن الأجهزة الأمنية لن تتوانى عن دعمه ومساندته لإنهاء الفلتان الأمنيquot;.

وتسود حال من الفلتان الأراضي الفلسطينية وخصوصا مدينة غزة التي شهدت اشتباكات مسلحة عنيفة الشهر الماضي بين حركتي فتح وحماس.

واختار الرئيس محمود عباس الأربعاء القواسمي ليشغل وزارة الداخلية في الحكومة الحادية عشرة، حكومة الوحدة الوطنية من بين ثلاثة أسماء رشحتها له حماس، منهيا بذلك آخر العقبات التي كانت تعترض إعلان الحكومة.

ويعرض هنية حكومته على المجلس التشريعي صباح السبت المقبل لنيل الثقة، ثم يؤدي وأعضاء الحكومة اليمين الدستورية أمام عباس مساء السبت في غزة.

اسرائيل للتعاون في حال الافراج عن جلعاد

من جهته اكد مسؤول اسرائيلي كبير ان اسرائيل ستكون مستعدة للتعاون مع حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية في حال تم الافراج عن الجندي جلعاد شاليت الذي خطف في حزيران/يونيو ووقف اطلاق الصواريخ من قطاع غزة.وقال هذا المسؤول طالبا عدم كشف اسمه quot;ان ضمنت الحكومة الجديدة نهاية سريعة وناجحة لخطف جلعاد شاليت وانهاء اطلاق الصواريخ (من قطاع غزة)، فان اسرائيل ستعتمد موقفا برغماتيا يسمح بالعمل مع هذه الحكومةquot;.

وفاة ناشط من فتح في اشتباكات داخلية

قضى ناشط من حركة فتح اليوم الخميس متأثرا بجروح أصيب بها خلال مواجهات الأربعاء مع ناشطين من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة، وفق ما أفادت مصادر طبية فلسطينية.

وكان محمد أبو طعيمة (22 عاما) أصيب بجروح بالغة خلال مواجهات بين الفلسطينيين في بيت لاهيا شمال قطاع غزة، أسفرت عن إصابة ثمانية آخرين بجروح واسر نحو 12 شخصا من الجانبين، بحسب شهود.

وتأتي أعمال العنف هذه عشية إعلان تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية بين حماس وفتح، وكانت بلغت ذروتها بين كانون الأول/ديسمبر وكانون الثاني/يناير متسببة بعشرات القتلى.

وأتاح اتفاق وقعه الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل في الثامن من شباط/فبراير في المملكة السعودية تشكيل هذه الحكومة التي يتوقع إعلانها الخميس.