وزارة الدفاع: إنخفاض معدل العنف في بغداد

سيف الإسلام القذافي ينتقد التدخل الأميركي في العراق

رومانيا لسحب مئة من جنودها في العراق

عبدالله إلتقى علاوي وموسى يثني على دور السعودية قبل القمة

طوكيو، واشنطن: أظهر استطلاع للرأي يوم الخميس ان أكثر من ثلثي اليابانيين يريدون إنهاء مهمة سلاح الجو التي تدعم الأنشطة العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة في العراق عندما ينتهي التفويض الممنوح لها في صيف هذا العام. وأشار الاستطلاع الذي نشرته صحيفة اصاهي شيمبون الي ان 69 في المئة ممن شاركوا في الاستطلاع قالوا انهم يريدون ان ينسحب الجنود اليابانيون الذين يشاركون في تلك المهمة فيما وصف 75 في المئة حرب العراق بأنه خطأ.

وسحبت اليابان 600 جندي من قواتها البرية من جنوب العراق العام الماضي بعد ان شاركوا في مهمة غير قتالية لمساندة جهود الإعمار استمرت أكثر من عامين. وما زال حوالي 200 من أفراد سلاح الجو الياباني في الكويت حيث يقومون بنقل امدادات الي الجيش الأميركي لكن وسائل الاعلام اليابانية لا تنشر شيئا يذكر عن أنشطتهم.

وقالت وسائل اعلام محلية ان الحكومة تعتزم تمديد مهمة الدعم الجوي للقوات الأميركية في العراق لعامين من يوليو تموز. وانتقد معظم المشاركين في الاستطلاع الذي أجرته الصحيفة بالهاتف في مطلع الاسبوع خطط الرئيس الأميركي جورج بوش لارسال 21500 جندي اضافي لينضموا الي 140 ألف جندي أميركي موجودين في العراق. وقال 15 في المئة فقط انهم يعتقدون ان هذه الخطوة ستؤدي الي الاستقرار.

مقتل ثلاثة جنود اميركيين في العراق
ميدانيا، اعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم الخميس مقتل ثلاثة من جنوده واصابة تسعة اخرين بجروح الاربعاء في عمليات ضد متمردين في شمال العراق. وقال بيان للجيش ان quot;الجنود هوجموا فيما كانوا يقومون بعمليات في محافظة ديالى الاربعاءquot; موضحا ان الضحايا كانوا متمركزين في مدينة تكريت معقل الرئيس العراقي السابق صدام حسين. واضاف البيان quot;ان جنديين توفيا متأثرين بجروح اصيبا بها بعد انفجار قنابل يدوية عدة لدى مرور دوريتهم. وتوفي جندي اخر اثر هجوم مسلحquot;. وتابع البيان quot;ان تسعة جنود اصيبوا بجروح ونقلوا الى مركز طبي للتحالف لتلقي العنايةquot;.

وبمقتل الجنود الثلاثة يرتفع الى 3203 عدد الجنود او العاملين مع الجيش الاميركي الذين قضوا في العراق منذ الاجتياح في اذار/مارس 2003 وفق تعداد لوكالة فرانس برس استنادا الى ارقام البنتاغون.

العنف في العراق وصل مستوى قياسيا
من جانب آخر،قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) في تقرير أعلن يوم الاربعاء ان العنف في العراق قفز الى مستوى قياسي جديد في مطلع عام 2007 وان الصراع الطائفي الى حد بعيد على السلطة هو السمة الاساسية للحرب في الوقت الراهن. وقال البنتاجون في تقريره ربع السنوي للكونجرس بشأن العراق quot;ان الصراع في العراق تغير من أعمال مسلحة يقودها السنة ضد الاحتلال الاجنبي الى صراع على تقسيم النفوذ السياسي والاقتصادي بين الجماعات الطائفية وأنشطة الجريمة المنظمةquot;.

وأفادت البيانات الواردة في التقرير ان كان هناك ما معدله 1047 هجوما كل أسبوع على القوات التي تقودها الولايات المتحدة والقوات العراقية والشرطة والمدنيين في يناير كانون الثاني ومطلع فبراير شباط. وقارن التقرير هذه البيانات بما متوسطه 904 هجمات أسبوعيا سجلت بين أواخر مايو أيار 2006 وحتى نهاية العام. وأشار التقرير أيضا الى ان الرقم هو فقط للحوادث التي رصدتها أو سجلتها القوات التي تقودها الولايات المتحدة وبالتالي فانه يقدم quot;صورة جزئية للعنف الذي يشهده العراقيونquot;.