لندن: كرم الأربعاء في لندن الصحافي اللبناني سمير قصير الذي تم اغتياله ومدون مصري وناشطة من سوازيلند تحمل فيروس الايدز ومخرج إسرائيلي لنشاطهم دفاعا عن حرية التعبير.

وتمنح المجلة البريطانية quot;ايندكس اون سنسورشيبquot; المتخصصة في الدفاع عن حقوق الإنسان وحرية التعبير جوائز في فئات مختلفة لشخصيات قدمت quot;مساهمات لافتةquot; على هذا الصعيد.

وقال هندرسون مولين المدير العام للمجلة لوكالة فرانس برس إن quot;الأشخاص الذين نختارهم في مرحلة نهائية يرمزون إلى ما نقوم به ويشكلون رمزا لامور لا نتناولها في شكل كاف، ذلك هو هدف جوائزناquot;.

ومن المكرمين الصحافي والكاتب اللبناني الفرنسي سمير قصير الذي اغتيل بتفجير سيارته في بيروت في حزيران/يونيو 2005.

كما تلقى المدون المصري عبد الكريم سليمان (22 عاما) المعروف بكريم عامر جائزة فيما ثبتت محكمة الاستئناف في الإسكندرية الاثنين الفائت الحكم عليه بالسجن أربعة أعوام بتهمة مهاجمة الإسلام والرئيس حسني مبارك.

وتم أيضا تكريم الناشط الصيني الأعمى شين غواغشينغ (35 عاما) لاتهامه السلطات في مدينة لينيي (جنوب شرق الصين) بإجبار آلاف النساء على الإجهاض حتى الشهر الثامن من الحمل في إطار سياسة تحديد النسل.

ويعتبر غواغشينغ زعيم حركة متنامية في الصين من اجل حماية الحقوق المدنية، وحكم في آب/أغسطس 2006 بالسجن أكثر من أربعة أعوام بتهمة quot;الإضرار بالممتلكات وتنظيم تجمع لإعاقة حركة التنقلquot;.

وكرمت كذلك الناشطة في سوازيلند سيفي هلوف التي أسست عام 1999 حركة في بلادها لمحاربة التمييز الجنسي المرتبط بالايدز ومساعدة المرضى، وذلك بعدما تبلغت أنها تحمل فيروس الايدز.

كما كرم المخرج الإسرائيلي يواف شامير لفيلمه quot;فايف دايزquot; (خمسة أيام) حول إجلاء ثمانية آلاف مستوطن يهودي من قطاع غزة في آب/أغسطس 2005.