الامم المتحدة: قالت سوريا في رسالة وجهتها إلى رئاسة مجلس الأمن الدولي اليوم إن أجهزتها الأمنية أوقفت شاحنة تحمل لوحة تسجيل عراقية كانت تنقل أسلحة إلى لبنان. وقال المندوب السوري في الأمم المتحدة بشار جعفري في رسالة وجهها إلى مندوب جنوب أفريقيا الذي تترأس بلاده مجلس الأمن الدولي لهذا الشهر ردًا على التقرير الأخير للسكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون حول تطبيق القرار الدولي رقم 1701 إن بلاده تراقب حدودها مع لبنان إنسجامًا مع القرار 1701 لمنع تهريب الأسلحة إلى لبنان عبر حدودها.

وذكر جعفري أن اجتماعات بين المسؤولين اللبنانيين والسوريين تعقد في إطار لجنة ثنائية للبحث في عملية مراقبة الحدود لمنع تهريب الأسلحة. ولم تشر الرسالة إلى تاريخ توقيف الشاحنة التي كانت تحمل لوحة تسجيل عراقية كما لم تعط تفاصيل حول حجم الشحنة.

وفي ما خص ترسيم الحدود بين البلدين قال المندوب السوري إن هذه مسالة سيادية تخص البلدين، ويجب أن تحل عبر إتفاق الحكومتين السورية واللبنانية، مشددًا في ما خص قضية مزارع شبعا على أهمية إنسحاب إسرائيل من المزارع قبل ترسيم الحدود بين البلدين في هذه المنطقة.

وعبر جعفري عن إرتياح بلاده من دعوة التقرير الأخير للسكرتير العام للأمم المتحدة اسرائيل إلى العمل على تطبيق كل بنود القرار رقم 1701 دون أي إنتقائية ومطالبتها بإعادة النظر بسياستها في ما خص الخروقات للأجواء اللبنانية. وكان مون قد ذكر في تقريره أن إسرائيل قدمت معلومات عن تهريب أسلحة من سوريا إلى لبنان إلا أنه أشار إلى أن هذه المعلومات بحاجة إلى تدقيق من جهات مستقلة.