دمشق: اكد وزير الدفاع الايراني الزائر محمد مصطفى نجار ان التعاون الايراني السوري في مجال الدفاع العسكري عامل استراتيجي في نشر السلام والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط. وقال نجار في تصريح صحافي عقب اجتماعه في دمشق الى الرئيس السوري القائد العام للجيش والقوات المسلحة بشار الاسد ان ايران وسوريا تشكلان عمقا استراتيجيا احداهما للاخرى. واضاف ان ايران تعتبر اقتدار القوات المسلحة السورية اقتدارا لها كما تعتبر ان توطيد التعاون المشترك في المجال الدفاعي يصب في مصلحة العالم الاسلامي في مواجهة تهديدات القوى المعادية.

قضية جديدة ضد الإعلامية ماريا معلوف وجريدة الثورة
ونقل نجار عن الرئيس الاسد خلال الاجتماع الذي حضره وزير الدفاع السوري العماد حسن توركماني والوفد العسكري الايراني المرافق تاكيده اهمية دور سوريا وايران في احلال السلام والاستقرار والامن في المنطقة وضرورة استمرار التعاون والتنسيق بين البلدين. واضاف ان الرئيس الاسد عبر عن سعادته بمستوى العلاقات بين سوريا وايران مؤكدا اهمية تعزيز التعاون في مختلف المجالات لاسيما المجال الدفاعي العسكري.

وكان وزير الدفاع الايراني الذي وصل الى دمشق يوم الجمعة الماضي قد اجرى محادثات مع نظيره السوري ورئيس هيئة اركان الجيش والقوات المسلحة العماد علي حبيب تركزت حول تعزيز التعاون العسكري بين الجيشين السوري والايراني وخاصة في مجال التصنيع العسكري. ونجار هو اخر مسؤول ايراني رفيع المستوى يزور سوريا التي توطد علاقاتها مع طهران في الوقت الذي يتعرض فيه البلدان لضغوط من الولايات المتحدة. كما يأتي هذا اللقاء بعد يوم من مشاركة البلدين في مؤتمر بغداد الخاص بالامن في العراق الى جانب الولايات المتحدة وغيرها من الدول.

وتتهم الولايات المتحدة كلا من سوريا وايران بدعم اعمال العنف في العراق وهو ما ينفيه البلدان. كما يدعم البلدان حزب quot;اللهquot; في لبنان الذي يخوض صراعا سياسيا مع الحكومة اللبنانية التي تدعمها الدول الغربية.