لندن: رأى سفير سوريا في بريطانيا سامي الخيمي في مقال نشر في صحيفة quot;الغارديانquot; اليوم الثلاثاء ان السياسة الاميركية في العراق quot;تغذي تفككquot; هذا البلد الذي تمزقه الحرب. ودعا الخيمي الولايات المتحدة الى العمل، بدلا من ذلك، على خلق quot;جو من التفاهمquot; بين الغرب والدول العربية.

ويأتي مقال السفير السوري غداة دعوة دمشق واشنطن الى اجراء quot;حوار شاملquot; حول كل القضايا وذلك خلال زيارة مساعدة وزيرة الخارجية الاميركية المكلفة القضايا الانسانية ايلين سوربري الى العاصمة السورية. واتهم الخيمي الولايات المتحدة quot;باتباع سياسة تشجع الانقسام المذهبي والانقسامات العرقية والكره بين شعوب المنطقة وحتى احتمال بلقنة الشرق الاوسط العربيquot;.

ورأى الخيمي ان المؤتمر الدولي حول العراق الذي عقد في بغداد السبت بمشاركة مندوبين سوريين وايرانيين واميركيين quot;يمكن ان يشكل مقدمة لمفاوضات مثمرة اكثرquot;. وقال ان الولايات المتحدة quot;عليها المساعدة في خلق جو من التفاهم بين الغرب والعربquot;، مؤكدا ان quot;شرق اوسط مستقر وعلماني ومزدهر هو افضل طريقة لمكافحة الارهابquot;.

ودعا الدول التي quot;تحكم العالمquot; الى ان تصبح quot;اكثر حكمة وعدالة وتصميما مما كانت في الماضي للتوصل الى حل للنزاع العراقي والنزاع الاسرائيلي الفلسطيني على حد سواءquot;.