بهية مارديني من دمشق: أكدسامي الخيمي سفير سورية في بريطانياان استقرار سوريةمرتبط باستقرار لبنان والعراق وفلسطين ، وان سياستها ترتكز على السلام العادل والشامل في المنطقة ، وتحرير كامل الجولان المحتل، واصفا اوروبا بانها ترغب فعليا في تسوية في المنطقة ، ورأى من جانب اخر ان بعض السياسيين المتصفين بالحكمة في الولايات المتحدة بدأوا تغيير لهجتهم والضغط باتجاه إقامة حوار مع سورية.

واعتبر الخيمي سفير سورية في بريطانيا ان سورية تؤمن بان استقرارها مرتبط باستقرار لبنان وفلسطين والعراق ، وهي حريصة على منع الفوضى والتشرذم وتحقيق الوحدة الوطنية في الدول المجاورة لها ، واعلن quot;انها ستستمر في التعاون بشكل بناء مع الدول الاوروبية التي تمتلك مصداقية سياسية وترغب فعلا في التوصل الى تسوية في المنطقةquot; ، مؤكدا quot;ان تحرير كامل تراب الجولان السوري المحتل وتحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة وإرساء الأمن والاستقرار في الشرق الاوسط هي اولويات ترتكز عليها السياسة السوريةquot; .

واشار في محاضرة ألقاها مساء امس بمناسبة الذكرى السادسة والثلاثين لقيام الحركة التصحيحية بدعوة من نقابة أطباء فرع دمشق الى quot;ان الجميع في الغرب يعي الاهمية الجيوسياسية لسورية والتي تجعلها لاعبا رئيسا في اي مصالحة في المنطقة الى جانب ان بعض السياسيين المتصفين بالحكمة في الولايات المتحدة بدأوا تغيير لهجتهم والضغط باتجاه اقامة حوار مع سوريةquot;.

واضاف في محاضرته التي بثتها سانا quot;ان سورية دولة مدنية حافظت الاكثرية فيها على اللحمة الوطنية وضمنت حقوق كل الاقليات وانصهارها معها في مجتمع تعددي متكاتف منسجمquot; ، لافتا الى محاولات الهيمنة الاميركية على موارد الطاقة العالمية والإهمال المتعمد لحقوق العرب الوطنية ومنح اسرائيل الاولوية العليا في مشروع الشرق الاوسط الجديد واحتلال العراق والتدمير الذي جرى فيه جراء الاحتلال واستغلال اغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريرى لاثارة النعرات في لبنان وسورية وإضعاف السلطة الفلسطينية من خلال مقاطعة سياسية ومالية شاملة ومعاداة ايران التي تجرأت على الاستمرار في برنامجها النووي.

من جانبه شدد مكرم عبيد سفير سورية لدى اسبانيا ان سورية .. تدعم الحوار بين الحضارات والثقافات وتدعو الى السلام وهو هدفها الاستراتيجي ، وفي الاطار نفسهلما تحدث عنه السفير الخيمي اكد السفير عبيد ان لسورية ارضا محتلة ولا يمكن تحقيق السلام الا باستعادة كل الاراضي المحتلة ليكون السلام سلاما شاملا وعادلا.

واعرب عبيد في كلمة ألقاها ظهر امس في مؤتمر حوار الحضارات في مدريد عن دعم سورية للمبادرة الاسبانية التي تبنتها منظمة الامم المتحدة بإقامة تحالف الحضارات وقال ان سورية تدعم كل ما يؤدي الى الحوار ما بين الحضارات والثقافات وهي نموذج للتعايش في العالم .

وقال السفيرعبيدquot; ان سورية هي جزء من الحل في قضية الشرق الاوسط كما انها تميز بين الارهاب المدان والمرفوض ، وبين المقاومة المشروعة للشعوب ضد الاحتلال quot;.