الياس يوسف من بيروت : أثار حديث صحافي للبطريرك الماروني نصرالله صفير نشرته جريدة quot;الرأيquot; الكويتية اليوم ضجة في بيروت لإنتقاده المباشرة لرئيس الجمهورية إميل لحود الذي يمضي نهاره في السجالات، وكذلك رئيس التيار الوطني الحر الجنرال ميشال عون المتفاهم مع quot;حزب اللهquot; لإعتقاده أنه سيحصل على دعمه لرئاسة الجمهورية.

وقد بث تلفزيون quot;المؤسسة اللبنانية للإرسالquot; في نشرته مساء أمس نبذة من الحديث الذي وزعه مكتب quot;الرأيquot; في بيروت، مع إشارة إلى أن نفيًا سيصدر اليوم لمضمونه عن البطريركية المارونية في بكركي . الأمر الذي لم يحصل.

ولاحظ متابعون في صحف ووسائل إعلام لبنانية أن الجنرال عون ربما لا يتحمّل إنتقادًا قويًا إلى هذا الحد لمواقفه، وتحديدًا لتحالفه مع quot;حزب اللهquot; على أبواب معركة الإنتخابات الرئاسية. وإذا لم يعالج الموقف فإن احتمال صدور رد عن عون يمكن أن يفاقم من جديد العلاقة بين بكركي وبينه.

وفي الصباح زار بكركي الوزير السابق وديع الخازن، القريب من لحود، ومن الشخصيات القليلة التي لا تزال تزوره في القصر الجمهوري في بعبدا ، وصرح على الأثر أن البطريرك الماروني أبلغه أنه لم يدل بحديث لصحافيين كويتيين ولا لصحيفة كويتية. ولحق به أمين سر quot;تكتل التغيير والإصلاحquot; ( كتلة عون) النائب ابرهيم كنعان الذي قال له البطريرك على مسمع من المراسلين الصحافيين: quot;لن ينجح أحد في دق إسفين بيننا وبينكمquot;. وصرح كنعان بعد الإجتماع أن العلاقة جيدة وممتازة بين البطريركية وquot;التيار العونيquot;.

وزار بكركي أيضًا العضو الآخر في quot;التكتلquot; النائب نعمة الله أبي نصر.

وأوضح لـ quot;إيلافquot; الصحافي سعد كيوان الذي سبق أن عمل في الصحافة الإيطالية أنه كان برفقة وفد إيطالي يضم إعلاميين من شبكة إذاعة وتلفزيون quot;رايquot; الإيطالية، وإن الحديث جرى بلغتين ، فكانت الأسئلة توجه إلى البطريرك بالإيطالية التي يفهمها جيدًا، ويرد عليها بالفرنسية. وأكد أن البطريرك كان على علم بأن الحديث سينشر في quot;الرايquot; الكويتية.

وأبرز ما قاله صفير:

quot;- سوريا لا تريد المحكمة الدولية لمحاكمة قتلة الرئيس رفيق الحريري، وهي تخشاها لأن الإتهامات موجّهة إليها في شكل أساسي (...).
وسوريا تمارس ضغوطًا كبيرة على فريق لبناني قريب منها كي يعرقل المحكمة ويمنع التوافق الداخلي للخروج من الأزمة الحالية. واللبنانيون عرفوا دائمًا التعايش في ما بينهم ونتمنى لو يتركون لشأنهم.
bull; لكن هناك من المسيحيين مَن هو متحالف مع المقربين من سوريا؟
- نعم، هناك الجنرال ميشال عون المتفاهم مع laquo;حزب اللهraquo; لإعتقاده انه سيحصل على دعمه لرئاسة الجمهورية.
bull; كيف تنظر إلى مواقف الرئيس لحود من وجهة نظر المسيحيين؟
- ماذا يفعل اليوم؟ يمضي نهاره في السجالات والرد على من ينتقده. هذا طبعًا مسيء إلى صورة الرئاسة ولموقع الرئاسة المسيحي. أنا قلت لرئيس الجمهورية وهو كان جالسًا أمامي هنا في فترة الميلاد إن البلاد تحتاج إلى خطوة إنقاذية حتى ولو كان ذلك على حساب رئاستك. وأرسلتُ له بعدها رسالة خطية مع أحد معاونيّ أطالبه فيها بالإعتزال، ولكن...
bull; لم يستجب وإنقطعت الإتصالات؟
- نعمquot;.

وللإطلاع على الحديث كاملاً

http://www.elaph.com/ElaphWeb/NewsPapers/2007/3/222502.htm