عمان: حكمت محكمة امن الدولة الاردنية اليوم الاثنين بالسجن على ستة متهمين، بينهم خمسة مدى الحياة هم ثلاثة عراقيين وليبي وسعودي متهمين بالتآمر لتنفيذ هجمات ارهابية منها الاعتداء على مطار الملكة علياء الدولي في عمان العام الماضي بالتنسيق مع تنظيم القاعدة، بحسب مراسلة وكالة فرانس برس داخل قاعة المحكمة.

وحكمت المحكمة بالسجن المؤبد على كل من الليبي محمد سعيد الدرسي والسعودي تركي ناصر والعراقيين سعد النعيمي ويوسف العبيدي وسعد العبيدي. وحكمت المحكمة على العراقي محسن مظلوم بالسجن 15 عاما، فيما برأت عراقيا اخر يدعى عبد الكريم جميل من التهم الموجهة اليه. وثلاثة من بين الذين حوكموا بالسجن مدى الحياة يحاكمون غيابيا هما العراقيان يوسف العبيدي وسعد العبيدي والسعودي تركي ناصر. وفور صدور الحكم ركعت أميرة زوجة المتهم العراقي عبد الكريم الذي برىء من التهم الموجهة اليه وقبلت الارض وهي تبكي وتقول quot;الحمد لله والشكر للهquot;.

وقبل اعلان الحكم، قال المتهم الليبي الدرسي quot;الحمد لله وبه نستعين، ارواحنا ودماؤنا فداء للدين، لن تهيبنا احكامكم فانما تقضي حياة الدنياquot;. واضاف quot;نحن لن نستسلم سننتصر او نستشهد ثم سيكون عليكم قتالنا وقتال الاجيال القادمة مناquot;.

من جانبه، اكد عبد الرحمن المجالي محامي المتهم الليبي انه quot;سيقدم التمييز خلال المدة القانونية التي يبلغ امدها ثلاثين يوماquot;. كذلك تعهد بقية المحامين بالتمييز خلال المدة القانونية. وكان المدعي العام العسكري وجه في السادس من حزيران /يونيو من العام الماضي الى المتهمين السبعة تهمة quot;حيازة مواد مفرقعة دون ترخيص قانوني بقصد استخدامها على وجه غير مشروع والمؤامرة بقصد القيام باعمال ارهابيةquot;. ويفيد قرار الاتهام ان المشتبه بهم خططوا لتنفيذ هجوم بالمتفجرات على مطار الملكة علياء الدولي (جنوب عمان).

وكانت السلطات الاردنية اعلنت في آذار/مارس من العام الماضي توقيف المتهمين الاربعة ومصادرة اربعة كيلوغرامات من المتفجرات من النوع الذي استخدم في الاعتداء الثلاثي الذي استهدف فنادق في عمان واوقع ستين قتيلا في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر 2005 وتبناه تنظيم القاعدة.