نيويورك (الامم المتحدة): يبدأ مجلس الامن الثلاثاء مفاوضات حول خطة موفد الامم المتحدة الى كوسوفو مارتي اهتيساري التي توصي بمنح الاقليم استقلالا تحت اشراف دولي.

ويتوقع ان تكون المناقشات صعبة وطويلة نظرا الى معارضة موسكو حليفة صربيا والتي تملك حق الفيتو، لهذا الطرح معتبرة انه محكوم بالفشل.

واوضح دبلوماسيون ان مجلس الامن سيجتمع في الساعة 30،15 (30،19 تغ) للاستماع اولا الى توضيحات مفصلة من اهتيساري الرئيس الفنلندي السابق وتبادل وجهات النظر بشكل اولي بشأن خطته بدون اتخاذ اي قرار او مناقشة اي نص في مرحلة اولى.

وقال مصدر في الامم المتحدة انه سيسمح لكل من رئيس الوزراء الصربي فويسلاف كوشتونيتسا المعارض بشدة لاستقلال كوسوفو ورئيس الاقليم فاتمير سيديو بعرض وجهة نظره امام المجلس.

وقال احد السفراء الغربيين quot;ان كوسوفو سيكون الموضوع الابرز في مجلس الامن خلال شهر نيسان/ابريلquot;، متوقعا ان تستمر المناقشات quot;عدة اسابيعquot;، علما بان الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي يدعمان خطة اهتيساري.

وتتولى الامم المتحدة ادارة اقليم كوسوفو الصربي منذ 1999 بعد حملة القصف الجوي التي شنها حلف شمال الاطلسي لوقف القمع الذي كان يمارسه النظام الصربي بحق الانفصاليين الالبان.

ويطالب الالبان الذين يشكلون غالبية سكان الاقليم الصربي باستقلاله. ويرى اهتيساري ان الاستقلال هو quot;الخيار الوحيد لضمان الاستقرار السياسي والاستمرارية الاقتصادية لكوسوفوquot; وقد اقترح في تقريره النهائي الذي نشر في 26 اذار/مارس وضع الاقليم quot;في مرحلة اولىquot; تحت اشراف دولي مدني وعسكري.
غير ان صربيا ترفض استقلال كوسوفو الذي تعتبره مهد ثقافتها وتعتزم شن معركة دبلوماسية ضارية من اجل الاحتفاظ به مدعومة من روسيا التي لوحت ضمنا بممارسة حق الفيتو.

والتقى كوشتونيتسا قبل التوجه الى مجلس الامن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بعد ان اجرى محادثات مع السفيرين الروسي والصيني.

وقال قبل ان يغادر الى نيويورك quot;ان شعبنا يدرك ويشعر بحق ان دعم روسيا يكتسب اهمية تاريخيةquot;.
من جهته قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء ان موسكو تعتبر ان اعتماد quot;مقاربة من طرف واحدquot; لحل المشكلة امر quot;غير مقبولquot;.

وقال متحدثا اثناء زيارة الى ارمينيا ان quot;استخلاصات مجلس الامن حول وضع كوسوفو ليست حاسمة. وروسيا لن تدعم سوى الصيغة التي تتجاوب مع مصالح كلا بلغراد وبريشتيناquot;.

وكان اعتبر الخميس ان خطة اهتيساري غير صالحة لتسوية المشكلة لانها quot;تتجاهلquot; وجهة نظر بلغراد.

ودعا الى مواصلة المفاوضات بين صرب والبان كوسوفو حول وضع الاقليم مقترحا تعيين وسيط دولي غير اهتيساري.

وسيطرح للنقاش خلال اجتماع الثلاثاء الاقتراح الروسي بارسال وفد من مجلس الامن قريبا الى بلغراد وبريشتينا للاطلاع ميدانيا على الوضع قبل مواصلة المباحثات في الامم المتحدة.

وصرح دبلوماسي طالبا عدم كشف هويته ان الاحتمال كبير بان يوافق مجلس الامن على هذا الاقتراح لان مثل هذه الزيارة ستساعد بعض الاعضاء غير الدائمين على فهم الوضع واتخاذ موقف حياله.

وذكر الدبلوماسي بين هذه الدول بصورة خاصة ثلاث دول افريقية هي جنوب افريقيا والكونغو وغانا المترددة بين مبدأين درجت القارة تقليديا على اتباعهما وهما عدم التدخل في الشوؤن الداخلية للدول من جهة وحق الشعوب في تقرير المصير من جهة اخرى.