تونس: أكد وزير الخارجية الإيطالي ماسيمو داليما اليوم الأربعاء في تونس أن إعتراف حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بإسرائيل يخدم مصلحة الشعب الفلسطيني وذلك في إطار إتفاق سلام.
وقال في مؤتمر صحافي في ختام زيارة له لتونس: quot;آمل أن تدرك حركة حماس أن مطالبة أوروبا إياها بالإعتراف بإسرائيل، كشرط لإتفاق سلام حقيقي، ليس في مصلحة أوروبا لوحدها بل في مصلحة الشعب الفلسطيني أيضًاquot;.
وأضاف أن الموقف الأوروبي يقوم على تشجيع الحكومة الفلسطينية للتوجه إلى إعتراف كامل بإسرائيل مما يمثل شرطًا أيضًا لإتفاق سلام حقيقي، داعيًا إلى مباحثات مكثفة للمرور من مسيرة السلام إلى إتفاق حقيقي للسلام. وبحسب وزير الخارجية الإيطالي فإنه يتوجب في الأثناء تشجيع الفلسطينيين وإسرائيل على إتخاذ إجراءات إنفراج ملموسة، مثل الإفراج عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليت المحتجز منذ حزيران (يونيو) 2006 لدى مجموعات فلسطينية.
كما أشار إلى الإفراج عن أسرى فلسطينيين وتحسين ظروف عيش الفلسطينيين في غزة.
وأكد وزير الخارجية الإيطالي أن الإتحاد الأوروبي لم يتوقف أبدًا عن مساعدة الفلسطينيين، وذلك عبر آلية موقتة لتفادي الإتصال مع وزراء حماس.
وكان الإتحاد الأوروبي أكبر مانح مالي للفلسطينيين حتى تولي حماس رئاسة الحكومة الفلسطينية في آذار (مارس) 2006. ومنذ ذلك التاريخ جمدت اللجنة الرباعية (الإتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والولايات المتحدة وروسيا) المساعدات المباشرة للفلسطينيين مطالبة الحكومة الفلسطينية بالإعتراف بإسرائيل والإتفاقات الموقعة معها والتخلي عن العنف.