نبيل شرف الدين من القاهرة : في أول تعليق من الجامعة العربية على استضافة مصر لمؤتمرين هامين بشأن العراق، رحب علي الجاروش مدير الإدارة العربية بالجامعة ومسئول ملف العراق باستضافة مصر لمؤتمر دول جوار العراق الموسع، ومؤتمر إعمار العراق، مشيرا إلى أن الجامعة ستطرح في المؤتمر الرؤية العربية بشأن معالجة الأزمة العراقية والتي تمثلت في القرار الخاص بالعراق الصادر عن القمة العربية التاسعة عشرة بالرياض .

وأوضح الجاروش أن هناك قرارا محددا توصل إليه القادة العرب في قمة الرياض يستند على عدد من العناصر الأساسية هي احترام وحدة وسيادة واستقلال العراق وهويته العربية والإسلامية، والتأكيد على أن تحقيق الاستقرار في العراق وتجاوز الأزمة الراهنة هناك يتطلب حلا سياسيا أمنيا متوازناًquot;، حسب تعبيره
ومضى الجاروش قائلاً إنه لا يجب أن يكون الحل من منظور أمني فقط بل لابد أن يصاحبه حل سياسي يعالج أسباب الأزمة ويقتلع جذور الفتنة الطائفية والإرهاب الذي استشرى في العراق .

الأمن والإعمار

وأشار مسؤول ملف العراق بالجامعة العربية إلى أن الرؤية تتضمن ضرورة توسيع العملية السياسية ومواجهة الطائفية والإسراع في مراجعة عدد من بنود الدستور ومراجعة قانون هيئة اجتثاث البعث مما يعزز جهود المصالحة الوطنية في العراق، والتأكيد على المواطنة والمساواة بين جميع العراقيين دون استثناء أو تهميش وتوزيع الثروة بشكل عادل، وقيام الحكومة العراقية بحل الميليشيات والعمل على إنهاء المظاهر المسلحة والإسراع في تأهيل وبناء القوات العسكرية والأمنية العراقية على أسس وطنية ومهنية

وأعرب مسئول ملف العراق عن أمله في أن يسهم هذان المؤتمران في تعزيز المصالحة في العراق نظرا لوجود مشاركة واسعة تشمل دول الجوار بالإضافة إلى وزراء خارجية الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن والدول الصناعية الكبرى (الثماني الكبار)، وأن تقوم هذه الدول بواجبها في ما يتعلق بمسألة استباب الأمن والنظام في العراق .

وفي ما يتعلق بالمؤتمر الخاص بالإعمار في العراق الذي ستشارك فيه دول من مختلف أرجاء العالم . توقع السفير على الجاروش أن يكون هناك تحديد دقيق لواجبات الدول المشاركة نحو إعمار العراق، داعيا إلى ضرورة التزام الدول المشاركة بما ستتعهد به خاصة أنه كانت هناك مؤتمرات سابقة للاعمار وكانت قراراتها حبرا على ورق .

وأشار الجاروش إلى أن أمين الجامعة العربية أول من بادر بوضع خطط لإعمار العراق عبر دعوة مؤسسات العمل العربي المشترك لمساعدة العراق في كافة الميادين ، كما أن الجهات المسئولة في العراق والحكومة العراقية قدمت العديد من الخطط في مؤتمرات سابقة . وقال إنه في مؤتمر شرم الشيخ لإعمار العراق سوف يكون الأمر واضحا بحيث تكون المشاريع المطلوب دعمها محددة وواضحة بالنسبة للدول المشاركة في المؤتمر .