واشنطن: وافق مجلس ادارة صندوق النقد الدولي اليوم الاثنين على منح لبنان قرضا بقيمة 77 مليون دولار في اطار مساعدة عاجلة لفترة ما بعد الحرب مع اسرائيل الصيف الماضي.واوضح محسن خان مدير الشرق الاوسط وآسيا الوسطى في الصندوق اثناء لقاء مع الصحافيين ان هذا القرض الذي سيدفع في غضون quot;بضعة ايامquot;، هو الاول الذي يتم تجسيده بعد الالتزامات التي قدمتها الجهات المانحة الدولية خلال مؤتمر باريس-3 في 25 كانون الثاني/يناير.

وحصل لبنان على 6،7 مليارات دولار كهبات وقروض في هذا المؤتمر الذي عقد بمبادرة من الرئيس الفرنسي جاك شيراك.وقال خان ان هذه الوعود لم يتم الوفاء بها بعد quot;على حد علمناquot;.

وبين الاطراف الرئيسية التي تعهدت بدعم لبنان المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة وقطر والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي. وتشكل هذه المساعدات جرعة اوكسجين للحكومة اللبنانية برئاسة فؤاد السنيورة المدعومة من الغرب.

ويرزح لبنان تحت اعباء مديونية عالية جدا تصل الى 41 مليار دولار ما يمثل نسبة 180% من اجمالي ناتجه الداخلي. اضافة الى الاضرار التي سببتها الحرب الاخيرة الصيف الماضي بين حزب الله واسرائيل والتي دامت 34 يوما وبلغت بحدود 4،3 مليارات دولار.