واشنطن: أعلن المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ الاربعاء في واشنطن ان على الدول العربية المجاورة للعراق ان تساعده في الاندماج في المنطقة بهدف تقليص النفوذ الايراني. وقال الدباغ خلال مؤتمر صحافي في العاصمة الاميركية quot;نتقاسم مسؤولية مع العرب، علينا العمل معا لتقليص التأثير الايراني في العراقquot;، مضيفا ان quot;تأثير ايران خطر حالياquot; بالنسبة الى العراقيين.

واعتبر ان الوقت حان للدول العربية المجاورة quot;ان تقيم علاقات مع العراق تتجاوز الرؤية الايديولوجية او الطائفية او الاتنية والتي تمنع الاكراد والشيعة من الاندماج في المنطقةquot;. ودعا الى عقد quot;اتفاق امني اقليمي مشترك واستبعاد التحالفات المحدودةquot;، آملا ان يتيح المؤتمر الدولي المقرر عقده في شرم الشيخ (مصر) في الثالث والرابع من ايار/مايو تحقيق تقدم في هذا الاتجاه. واضاف quot;على العرب ان يحاولوا اقناع كل مكونات العراق بالتحاور توصلا الى تفاهم حول القضايا الجوهريةquot;، لافتا خصوصا الى تقاسم عائدات النفط والفدرالية واجتثاث البعث.

ودعا الدباغ quot;الولايات المتحدة وايران الى التوصل لاتفاقquot; يضع حدا لنزاعاتهما. واوضح انه quot;مع نهاية عام 2007 وبداية 2008 سيحين موعد انسحاب قسم من القوات الاميركيةquot;، لكنه اكد ان quot;الانسحاب المبكر للقوات الاميركية سيوجد فراغاquot;، مشيرا الى ان quot;ايران ليست الخطر الوحيد فالقاعدة تشكل ايضا خطراquot;.

ودعيت للمشاركة في مؤتمر شرم الشيخ ايران والاردن والكويت والمملكة السعودية وسوريا وتركيا، وكلها دول مجاورة للعراق، اضافة الى البحرين ومصر والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي والامم المتحدة. كما تشارك الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وفرنسا والصين) فضلا عن كندا والمانيا وايطاليا واليابان والاتحاد الاوروبي.