نبيل شرف الدين من القاهرة: خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم بمقر المكتب الإعلامي للأمم المتحدة في القاهرة، قال ماهر ناصر مدير المكتب إن مؤتمر العهد الدولي الذي يحضره بان كي مون أمين عام الأمم المتحدة سيناقش المبادرة الجديدة التي اتفق عليها مع الحكومة العراقية لإقامة شراكة مع المجتمع الدولي. وأوضح ناصر أن العهد الدولي يتضمن خطة لمدة خمسة أعوام، تستهدف مساعدة العراق نحو تحقيق الاستقرار والحكم الرشيد وإعادة الأعمار والتنمية الاقتصادية في البلاد.

ومضي المسؤول الأممي قائلاً إن العهد الدولي يؤكد على أهمية أن يكون العراق دولة موحدة ديمقراطية فيدرالية تعيش في سلام مع نفسها وجيرانها على أن تعمل الحكومة العراقية على توفير الاحتياجات الأساسية وحماية حقوق الإنسان وضمان الاستخدام الأمثل لموارد البلاد لمصلحة الجميع، كما يؤكد المصالحة الوطنية لتحسين الأوضاع الأمنية وتبني الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية لخروج العراق من أزمته الحالية.

وأشار ناصر إلى أن الشركاء الدوليين سيقدمون الدعم المالي والتقني والسياسي للحكومة العراقية لمواجهة هذه التحديات على أساس الالتزامات المشتركة، لافتاً إلى أن العهد الدولي يستهدف وضع إطار لتحقيق آمال الشعب العراقي في تحقيق الاستقرار، وإقامة اقتصاد يقوم على قاعدة كبيرة تفي بمتطلبات التنمية المستدامة ويتجه نحو الانفتاح على العالم.

وكما يستهدف أن يصبح العراق عضوا فعالا في المنظمات الدولية والإقليمية قادرا على المساعدة في تقديم المساعدات للفقراء والدول المحتاجة وتعزيز دور القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي وتوفير الحماية للجماعات المستهدفة والفقيرة والخدمات الاجتماعية للشعب العراقي. وقال ماهر ناصر مدير المكتب الإعلامي للأمم المتحدة بالقاهرة أن العهد الدولي يؤكد على مسئولية الحكومة العراقية في التوصل إلى إجماع وطني وتضمين سياسي لكل طوائف الشعب العراقي وسيادة القانون وتشكيل قوات أمن وفقا لمعايير المهارة والكفاءة ومحاربة الفساد وبناء وتحسين المؤسسات الوطنية واتباع أسلوب الشفافية والكفاءة في قطاع النفط.

واختتم المسؤول الأممي تصريحاته قائلاً إن الأمم المتحدة ستدعم وثيقة العهد الدولي من خلال الأمانة العامة وصندوق إعادة اعمار العراق وفريق العمل للأمم المتحدة هناك لتنفيذه، مشيرا إلى أن الشركاء الدوليين في المؤتمر الأول للجهات المانحة في مدريد عام 2003 تعهدوا بتوفير حوالي 5ر1 مليار دولار لتمويل مشروعات إعادة الأعمار في العراق.