اوتاوا:اعلنت كندا الاثنين عن مساعدة قيمتها خمسة ملايين دولار (5،4 ملايين دولار اميركي) لاوكرانيا لتعزيز الامن في المطارات وعلى الحدود تمهيدا لتدارك quot;الارهاب النوويquot;.وقد اعلنت المساعدة الكندية خلال لقاء في اوتاوا بين وزير الخارجية الكندي بيتر ماكاي ونظيره الاوكراني ارسيني ياتسينيوك.وقال ماكاي في بيان quot;من اجل تدارك الارهاب النووي، من الضروري تعزيز الانظمة الامنية والتصدي للخطر الذي يمثله في هذا المجال ارث بلدان الاتحاد السوفياتي السابق. والفرصة الاخيرة لكشف ومنع انتقال هذه المعدات غالبا ما تتوافر على الحدود الدوليةquot;.

والمساهمة الكندية جزء من التعهد الذي قطعته كندا في اطار الشراكة العالمية ضد انتشار اسلحة الدمار الشامل الذي اطلقته مجموعة الثماني في 2002 بمبادرة من كندا.وقد تعهدت اوتاوا بدفع مليار دولار خلال عشر سنوات في اطار هذه الشراكة.وكانت كندا التي تستضيف جالية اوكرانية كبيرة اول بلد يعترف باستقلال اوكرانيا في كانون الاول/ديسمبر 1991.

كندا تشتري 16 آلية عسكرية من الجيش الاميركي

على صعيد آخر،اعلنت كندا الاثنين شراء 16 آلية عسكرية من الجيش الاميركي قادرة على quot;كشف وتحديد وتعطيلquot; العبوات المتفجرة التي تستخدم ضد جنودها في افغانستان.

وقالت وزارة الدفاع في بيان ان الجيش الكندي سيشتري من القوات الاميركية ست اليات من نوع هاسكي وخمس من نوع بافالو وخمس من نوع كوغر ب 6،29 مليون دولار (26،6 مليون دولار اميركي).واعلن قائد الجيش الجنرال ريك هيلييه ان العبوات المتفجرة اليدوية الصنع والالغام المزروعة على طول الطرق quot;اصبحت السلاح الذي غالبا ما يستخدم ضد قواتنا في افغانستانquot;.وستسلم الاليات quot;مباشرةquot; الى القوات الكندية في افغانستان في آب/غسطس.

ونشرت كندا 2500 جندي في جنوب افغانستان، حيث يقومون بالتصدي لعناصر حركة طالبان. ومنذ 2002، قتل 54 جنديا كنديا على الاراضي الافغانية.