أسامة مهدي من لندن : فيما تشجع الحكومة الايرانية القطاعين الخاص والعام على استثمار الأموال في مشاريع ذات طابع سياسي هادفة الى تغيير التركيبة السكانية لاقليم الاهواز العربي جنوب غرب ايران قال مسؤول اهوازي ان شركة quot;جي بيquot; الألمانية قد استثمرت اموالا بلغت قيمتها 7 ملايين و800 الف يورو في مناطق الضفة الاهوازية المحاذية لمنطقة شط العرب لبناء مجمعات سكانية جديدة لاستقدام مهاجرين من اقاليم اخرى غير عربية الى هذه المنطقة .

وابلغ مسؤول في مركز دراسات الاهواز quot;ايلافquot; اليوم ان هذه الاستثمارات ستتم في مناطق الضفة التي تسميها السلطات الايرانية quot;باروند رودquot; وعلى ارض مساحتها 60 الف متر مربع من اجل بناء مجمعات سكنية وتجارية عليها لاستقدام الكثير من المهاجرين بغية إسكانهم في هذه المنطقة الاستراتيجية المهمة . وقال ان وفدا ألمانيا رفيعا قد توجه الى مدينة المحمرة وتحديدا الى منطقة شط العرب لتقديم العون والخبرة لشركة quot;الطليعةquot; للبناء والتنمية المساهمة في بناء مجمع سكني خدمي في منطقة الشلامجة التي تعتبر احد المنافذ الحدودية مع العراق . واشار الى ان الغالبية العظمى من المهاجرين التي تنوي السلطة إسكانهم محل العرب المصادرة أراضيهم هم من القومية quot; اللرية quot; التي تسكن تاريخيا في المناطق الجبلية الواقعة في الشمال الشرقي من اقليم الاهواز .

واوضح المسؤول ان مخطط تغيير النسيج السكاني للشعب العربي الاهوازي قد بوشر العمل فيه بعد انتهاء الحرب العراقية الايرانية عام 1988 وفي عهد الرئيس الايراني الاسبق هاشمي رفسنجاني بالرغم من تحذيرات القوى الوطنية والاهوازية من هذه السياسية التي يشكل التطهير العرقي دافعها وهدفها . واضاف انه في الوقت الذي تعاني فيه المناطق العربية من شتى انواع العوز والحرمان فأن مسؤولا حكوميا محليا هو المهندس محمد علي يوسفي رئيس دائرة امور العشائر في شوشتر اكد مؤخرا ان الحكومة تنوي مصادرة 600 الف هكتار من الاراضي العربية الواقعة في منطقة الشعيبية لصالح الوافدين الجدد القادمين من ولاية فارس الايرانية حيث وصلت منهم فعلا حتى الان 300 عائلة .

من جهة ثانية قامت شركة الصلب في اقليم الاهواز التي يبعد مقرها 10 كيلومترات عن مدينة الاهواز عاصمة الاقليم بمصادرة مساحات شاسعة من اراضي المواطنين العرب في منطقة كوت عبد الله الامر الذي واجه احتجاجات شديدة من قبل السكان العرب اعتقلت السلطات اثرها العشرات منهم وزجت بهم في السجن .

ومن جانبه قال رئيس منظمة ما يسمى بالجهاد الزراعي في اقليم الاهواز ان اكثر من 24380 هكتار من الاراضي الزراعية في اقليم الاهواز لاتزال ملوثة بالالغام وانه في حال تطهيرها فان الانتاج الزراعي في الاقليم سيرتفع الى حوالي 95 الف و600 طن . يذكر في هذا المجال ان معظم هذه الاراضي تعود ملكيتها الى المواطنين العرب الاهوازيين من مهجري الحرب العراقية الايرانية والتي تمنع السلطات الايرانية عودتهم اليها .. وهم يعيشون حاليا كلاجئين داخل المدن الايرانية مثل مشهد وشاهين شهر وقم وكرمانشاه ومدنا ايرانية اخرى.