اكرا: اعرب مجلس الامن الدولي عن quot;اطمئنانهquot; مساء الاحد لدى وصوله الى غانا حول تطور الوضع في دارفور في اعقاب زيارة الى الخرطوم حيث وافق النظام السوداني بلا شروط على مهمة مؤلفة من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور.

وقال السفير البريطاني في الامم المتحدة ايمير جون سبايد لدى وصوله quot;نحن متشجعون بما قالته لنا الحكومة السودانية. واذا ما طبقت الحكومة (السودانية) ما قالته، سنحرز اذذاك تقدما كبيراquot;.

واضاف السفير البريطاني quot;لكن هذه ايضا مسؤولية المتمردين الذين يتعين عليهم ايضا الاضطلاع بدورهم. ومن واجبنا ان نشجعهم على ذلك. لذا من الضروري ان يعمل الاتحاد الافريقي والامم المتحدة معا لتعزيز هذا التحرك، والاشراف على الوضع العسكري الميداني وتشكيل القوة المشتركة وتسريع العملية السياسية والتأكد من ان المساعدة الانسانية وامن الناس متوافرانquot;.

وقد وافق السودان الاحد بلا شروط على مهمة مشتركة من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور، فأزال بذلك عقبة كبيرة كانت تحول دون انتشار قوة كبيرة لبسط الامن في منطقة غرب السودان التي تشهد حربا اهلية منذ اكثر من اربع سنوات.

واوضح السفير البريطاني ان وفد مجلس الامن سيلتقي الاثنين وزير الخارجية الغاني ويطلع الرئيس جون كوفور الذي يتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الافريقي على quot;انطباعاتهquot; بعد زيارة اديس ابابا (مقر الاتحاد الافريقي) والخرطوم.