مقديشو: ترددت اصداء سبعة انفجارات مساء الجمعة في مقديشو لدى البدء بتطبيق حظر التجول الذي فرضته الحكومة لبسط الامن في العاصمة الصومالية. ولم يعرف مساء الجمعة هل اسفرت هذه الانفجارات المجهولة المصدر والتي وقعت في جنوب مقديشو، عن سقوط اصابات، لأن السلطات تسمح للعسكريين وحدهم بالتنقل في ارجاء المدينة.

وكان رئيس وكالة الامن القومي اكد الخميس ان قوات الامن quot;عازمة على مواجهة الاشخاص الذين يتسببون في اعمال عنف وفرض الامن في المدينة للحؤول دون وقوع انفجاراتquot;. واضاف quot;لهذا السبب نفرض حظر التجول في العاصمةquot; من الساعة 00،19 (16،00 ت غ) وحتى الساعة 00،5 (00،2 ت غ).ويتقيد المقيمون في مقديشو بحظر التجول المفروض بقوة الامر الواقع، اذ انهم يلازمون منازلهم قبل حلول الظلام مخافة وقوع اعمال عنف.وتشهد الصومال البلد الفقير في القرن الافريقي حربا اهلية منذ 1991.

وخسرت المحاكم الاسلامية التي كانت تشكل سلطة نقيضة للحكومة الصومالية، قبل ستة اشهر المناطق الصومالية التي استولت عليها في 2006. فقد تدخل الجيش الاثيوبي في الصومال لطرد هذه المحاكم الاسلامية في اواخر 2006 كما اعلن رسميا.

ومنذ ذلك الحين، تشهد مقديشو هجمات دامية يقوم بها متمردون يضمون في صفوفهم مقاتلين اسلاميين.ويشكل ممثلو الحكومة الانتقالية الصومالية والجيش الاثيوبي الذي يدعم الحكومة الصومالية، وجنود القوة الافريقية للسلام في الصومال، ابرز اهداف هذه الهجمات التي غالبا ما توقع اصابات من السكان.