بيت لحم: رفض رئيس الوزراء الإسرائيلى ايهود اولمرت عرضًا أميركيًا قدمته له وزيرة الخارجية الأميركية كونداليسا رايس خلال زيارته الأخيرة إلى واشنطن لعقد اتفاق مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. وأوضحت صحيفة quot;هارتسquot; الإسرائيلية الصادرة اليوم، أن رايس عرضت فكرة عقد اتفاق دون تنفيذه يوضح اتفاقًا مبدئيًا بسبب ضعف الرئيس الفلسطيني محمود عباس وبحسب رأي وزيرة الخارجية الأميركية، فإن الوصول إلى مثل هذا الإتفاق سيمنح الفلسطينيين فرصة وفاق سياسي يشجعهم على تحدي المتطرفين وخلق أجواء فى الطريق لإقامة الدولة الفلسطينية.

وبحسب الصحيفة فإن وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني تشاطر الوزيرة الأميركية الرأي لكن أولمرت يعارض هذه الفكرة بشدة حيث أنه يؤمن انه يجب تنفيذ أي اتفاق يتم التوصل إليه معربًا عن تخوفه من عدم مقدرة الرئيس الفلسطيني تسويق أي اتفاق مستقبلي مع اسرائيل في المجتمع الفلسطيني بسبب ضعفه، مشيرًا إلى أن إسرائيل ستتخذ بعض الخطوات لدعم موقف عباس وجعل موقفه أكثر سهولة.

وأوضحت الصحيفة أن أولمرت حاول قبل عدة أشهر خلق أفق سياسي مع عباس من خلال البحث في شكل الدولة الفلسطينية وقوات الأمن التي ستحكمها والاتفاقات التي ستعقد معها في الجانب الأمني دون البحث في القضايا الجوهرية الرئيسة وهي الحدود واللاجئين والقدس.