واشنطن: اعلن السناتور الاميركي باراك اوباما المرشح للفوز بترشيح الحزب الديموقراطي للسباق الى البيت الابيض في 2008، انه جمع 5،32 مليون دولار على الاقل في الفصل الثاني من حملته الانتخابية واحدث مفاجأة بتقدمه على منافسته الرئيسية السيناتور هيلاري كلينتون.
وقال اوباما في بيان quot;انها بدايةquot; حركة ستغير وجه اميركا.
وفي الفصل الثاني ساهم نحو 154 الف شخص في تمويل حملته بحسب اللجنة المكلفة حملته الانتخابية. وقدم اكثر من 250 الف شخص حتى الان مبالغ نقدية. وجمع اوباما مبلغا اجماليا قدره 7،55 ملايين دولار.
واضاف اوباما quot;لقد تمكننا من اجراء اكبر تعبئة للناشطين في الحزب تسجل في هذه المرحلة من الحملة الانتخابيةquot;.
ومضى يقول quot;لدينا الان مئات الاف الاميركيين المستعدين للمطالبة بنظام صحي للجميع وباستقلالية في مجال الطاقة وبانهاء الحرب في العراقquot;.
وتابع quot;انها الحركة القادرة على تغيير السياسة المعتمدة في واشنطن والتي تمليها المصالح الخاصة وتغيير وجه بلادنا وانها البداية فقطquot;.
وجمعت هيلاري كلينتون حوالى 27 مليون دولار خلال الفصل الثاني حسب ما اعلنت اللجنة المكلفة حملتها الانتخابية. وفي الفصل الاول جمعت كلينتون 26 مليون دولار اي ما مجموعه 53 مليون دولار.
وعلى المرشحين للسباق الى البيت الابيض ان يكشفوا قبل السبت للجنة الانتخابية الفدرالية حجم الاموال التي جمعوها ما بين الاول من نيسان/ابريل و30 حزيران/يونيو لتمويل حملاتهم.