نيويورك: بدأت بريطانيا وفرنسا وغانا نوزيع مشروع قرار دولي في مجلس الامن، يسمح بنشر قوة حفظ سلام مختلطة بين الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور غرب السودان لمدة عام. ويطلب مشروع القرار نشر هذه القوة المختلطة quot;مبدئيا لفترة 12 شهراquot;، كما يؤكد ان القوة ستتكون من quot;19555 عسكريا اضافة الى مكون مدني يضم 3772 شرطيا و19 وحدة لتدريب الشرطةquot;.

ويحذر المشروع من انه في حال عدم تمكن الاطراف السودانية من القيام بواجباتها او التعاون في تنفيذ القرار فانه سيتم تنفيذ quot;اجراءاتquot; دون توضيح ان كان الامر يعني عقوبات محتملة.

ويطلب مشروع القرار من الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان يحدد بلا تأخير، الاجراءات العملية لنشر هذه القوة وخاصة طريقة تمويلها. كما يدعو المشروع الى وحدة التسلسل القيادي لهذه القوة تحت المسؤولية الحصرية للامم المتحدة.

ولا يتوقع ان يتم نشر هذه القوة قبل بداية العام 2008. والهدف المعلن للمجتمع المدني من هذه القوة يتمثل في تعويض قوة السلام الافريقية الحالية المكونة من سبعة آلاف جندي والضعيفة التمويل والتجهيز.

يشار الى انه حين يتم نشر القوة المختلطة في دارفور التي توازي مساحتها مساحة فرنسا، فانها ستكون اكبر مهمة للامم المتحدة في العالم حاليا. ومنذ بداية الحرب الاهلية في دارفور غرب السودان في 2003، قتل نحو 200 الف شخص ورحل اكثر من مليونين آخرين، بحسب تقديرات الامم المتحدة التي تحتج عليها السلطات السودانية.